الاسعافات الاولية او ما يسمى بالانعاش القلبي الرئوي  

Venus
دقيقة للقراءة
الاسعافات الاولية او ما يسمى بالانعاش القلبي الرئوي  

تعريف القلب وكيفية ضخ الاوكسجين لاعضاء الجسم

نبدأ بالقلب وهو عبارة عن عضلة تتمدد وتتقلص باستمرار لتضخ الاوكسجين لاعضاء الجسم والعضلات والاعصاب عن طريق الاوعية الدموية. 

تتكون من اربع حجرات رئيسية:

اذنين (oreillettes)وبطينين (ventricules).

الشد والقبض يتحكم بها عن طريق الاشارات العصبية التي تنتشر في انسجة القلب. هناك منطقة خاصة تدعم العقدة الجيبية الاذنية تقوم باستمرار بإرسال اشارات كهربائية للاذنين (oreillettes) الايمن والايسر، مما يتسبب في حركتيهما ضخ الدم البطينين (ventricules).

- Advertisement -

الاشارات الكهربائية تنتقل وتبدأ بما يسمى العقدة الاذينية البطينية .(nœud venticulaire auriculo-ventriculaire). الى البطينين .(ventricules)، مما يتسبب لهما بالشد والاسترخاء باستمرار وهذا ما يضخ الدم من القلب لبقية الجسم. 

بالعادة يضخ القلب الطبيعي ما بين 60 و 100 ضخة في الدقيقة.

عندما يتوقف الانسان عن التنفس ويتوقف قلبه، عندها يمكننا استبدال النبضات الطبيعية بضغوطات يدوية على الصدر لتوزيع الدم على الجسم. والدم الذي يضخه يحتوي على الاوكسيجين ليغذي اعضاء الجسم وهذا ما يعطي المريض فرصة للعيش الى ان يصل الاسعاف.

عندما تصل الى المريض، تقوم بتقييم المشهد الذي يتكون من ثلاث خطوات اساسية: 

توقف، تفكر و تصرف بمعنى هل يحتوي الموقع على مخاطر ، ما سبب الاصابة ؟ هل تستطيع الاقتراب من المريض بشكل آمن او يوجد خطورة ؟ ومن ثم تتصل بالاسعاف، وبعد ذلك ضع الواقيات وهي عبارة عن القفازات، واقيات التنفس، قناع التنفس، قناع الوجه وبالاخير واقي العيون، اذا كانت متوفرة. اما اذا لم تكن موجودة باشر بالمساعدة فوراً. وهذه العملية تعرف ب AB  CAB بمعنى 

- Advertisement -

A= airway open 

هل مجرى الهواء مفتوح او لا ؟ 

B= breathing 

- Advertisement -

هل يتنفس بشكل طبيعي؟

CABS= 

C= chest  compression

اي بمعنى الضغط على الصدر 

A=airway open 

مجرى الهواء مفتوح 

B= breathing for the patient 

اعطاء النفس للمريض 

ومن المهم ايضاً ان تميز  ما بين التنفس الطبيعي وبين المصاب بسكتة قلبية. فالمصاب بسكتة قلبية قد يتنفس في الدقائق الاولى بصعوبة وبطريقة غير منتظمة. وصوت تنفسه قريب من الشخير وهذا ما يسمى بالتنفس الاحتضاري. فلا يجب ان تخلط بينهم وبين التنفس الطبيعي. 

بعد تقييم الموقع والمشهد سوف نباشر بتقييم المريض:

هل المصاب واعٍ؟ او لا. ستقوم بتقديم نفسك للمصاب. فإذا تجاوب او اصدر اصواتاً اخرى غير التنفس، ستقترب منه اكثر وسوف تتحقق من مجرى الهواء اذا مفتوح، وهل يتنفس بشكل طبيعي؟ وهذا اول جزء من دورة العناية (AB CABS). واذا المريض واع ويتنفس فلا داعي من الضغط على الصدر والتنفس الاصطناعي، فقط حافظ على ثباته الى ان يصل الاسعاف.

واذا لم يتجاوب المصاب معك. ستقوم بالضرب على عظمة الترقوة عدة مرات لمحاولة ايقاظه. واذا كان المريض غير واع ولا يتنفس بشكل طبيعي، قم بوضع يدك على عظمة الذقن واليد الاخرى فوق الجبين وقم بإمالة الرأس للاعلى وهكذا ستفتح مجرى الهواء. وعند فتح مجرى الهواء تأكد من ان المريض يتنفس بشكل طبيعي. وهذا عن طريق سماع انفاسه ورؤية صدره يرتفع والشعور بأنفاسه عليك.

ويجب ان يكون هذا الفحص سريعاً، واذا لم يكن بتنفس بشكل طبيعي عليك ان تبدأ عملية انعاش القلب مباشرة .

عملية الانعاش:

يجب ان يكون المريض على ظهره وفوق سطح صلب (قم بتعديله اذا لم يكن). وقم بكشف صدره. ثم ضع باطن يدك المنطقة القريبة من الرسغ على منطقة الصدر بين الحلمتين، ومن ثم ضع اليد الاخرى فوق الاولى بعد تشبيك الاصابع للداخل واستخدم باطن اليد للضغط على الصدر بقوة وزن جسمك وليس ذراعيك. لتكون الضغطات فعالة يجب ان تضغط بقوة وبسرعة ويكون عمق الضغطة ما يعادل ثلث ارتفاع الصدر على الاقل او ما يعادل الخمسة سنتيمتر .

الاسعافات الاولية او ما يسمى بالانعاش القلبي الرئوي  

بعد الضغط تخفف الوزن ليرتفع الصدر مرة اخرى لوضعه الطبيعي. وتعيد هذه الحركة بالعد من واحد الى ثلاثين ضغطة ثم تعطي نفسين. ولكن عليك ان تنتبه لا تقم بالضغط على صدر مصاب لا يحتاج انعاش قلب خاصة عند التدريب.

بعد عمل 30 ضغطة على الصدر، قم بوضع الحواجز للتنفس (اذا توفرت) على وجه المريض. ومن ثم قم بفتح مجرى الهواء عن طريق امالة الرأس مع الذقن كما شرحنا سابقاً. وبعد تثبيت حاجز التنفس وفتح مجرى التنفس، ابدأ بإعطاء المصاب النفس. وذلك بمسك الانف اولاً واغلاقه تماماً واعطيه نفسين انقاذ بحيث كل نفس يستمر لمدة ثانية تقريباً.

ثم قم باعطاء المريض الهواء لجعل صدره يرتفع (تحقق من صدره يرتفع بالنظر اليه).  وفي حال عدم القدرة على جعل صدر المريض يرتفع للاعلى اثناء التنفس، اعد رفع ذقنه مع رأسه. افتح مسلك الهواء للتنفس قبل محاولة اعطائه نفساً آخر. اما السبب الرئيسي وراء عدم القدرة على نفخ الرئتين، هو وضع رفع الرأس مع الذقن للمريض بشكل غير مناسب.

انتبه لا يجب ان تزد محاولتك في التنفس الاصطناعي عن اثنين لرفع الصدر.

قلل من التأخير بين كل عملية ضغط على الصدر. وبعد القيام بهاتين المحاولتين، سواء انتج عنهما ارتفاع الصدر ام لا ، ابدأ في عملية الضغط على صدر المريض مرة اخرى.

وبعد اجراء عمليتين للتنفس الصناعي بالفم. ابدأ على الفور دورة اخرى من ٣٠ ضغطة على الصدر. واستمر في التبديل بين ٣٠ ضغطة وعمليتين للتنفس حتى وصول الاسعاف، ووصول جهاز مزيل الرجفان….

ملاحظة هامة:

لا يوجد شيء اسمه (بلع لسان، كما يقال) فهذه فقط ارتخاء عضلة اللسان بعد ١٠ الى ٢٠ دقيقة من الغياب عن الوعي. لذا اي انسان يغمى عليه او يفقد وعيه ممنوع ان يبقى مستلقياً على ظهره حتى لو اختلفت اسباب الاغماء وتترافق مع جميع الاصابات (نزيف، كسور، حروق، جروح، تسمم، الخ) ومنهم من يمسك اللسان باصابعه، وهذا يجعل المريض يعضه. فالطريقة الصحيحة هي بوضع يدك على جبين المريض ويدك الاخرى على ذقنه وارجاعه الى الوراء وهكذا يفتح مجرى التنفس واللسان لا يكون لديه اي مشكل.

الاسعافات الاولية او ما يسمى بالانعاش القلبي الرئوي  

المصدر: محبين الفلك والجفر مع ثامر

مشاركة