الجنة / هل كانت موجودة على الأرض؟

Saturn
دقيقة للقراءة
الجنة هل كانت موجودة على الأرض-قناة ثامريات

أين كانت الجنة حسب تسلسل الاحداث بالقران؟

في هذه المقالة (الاستاذ ثامر)، سوف يجيب على هذا السؤال؛ استناداً على تسلسل الأحداث في القرآن، وبالاعتماد كذلك على تفسير القران بالقران.

كانت النظرية السابقة؛ بأن الجنة كانت موجودة على الأرض، وهذا يدل كذلك ويثبت عدم إتمام ترابط السلسلة القرآنية.

والسبب في ذلك لأن قصة خلق الإنسان بدأت في سورة البقرة؛ وتمت في خواتيم سورة طه وكذلك بفواتيح سورة الأعراف.

لذلك يجب علينا أن لا نقوم بتفسير الآيات والقصص القرآنية ؛ بذكرها في سورة او آية واحدة.

- Advertisement -

ولنأخذ مثالاً على ذلّك؛ مثل قصة سيدنا موسى -عليه السلام- ذكرت في أكثر من أربعين سورة.

وبناءً على ذلك يجب علينا أن لا نعتمد فقط سورة طه في تفسير قصة سيدنا موسى -عليه السلام-.

كما انه يوجد أيضاً سلاسل وتسلسل قرآني يجب الاعتماد عليه في التفسير، فعلى سبيل المثال :

هل الخمر حرام؟

استناداً على التسلسل القرآني، وبتفسير القران بالقرآن سوف نوضح ونبين لكم ما هو الحكم الشرعي لحرمة الخمر كما جاء بالقرآن.

ذكر في سورة البقرة الآية (٢١٨) أن للخمر منافع وإثم، قال الله تعالى:(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَ)

- Advertisement -

وكما ورد كذلك في سورة النساء أن لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى). الاية (٤٣).

وقد جاء في سورة المائدة، أنه رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). الآية رقم (٩٠).

ما هو إعراب كلمة اجتنب؟

واستناداً على الايات السابقة ، جاءت كلمة اجتنب هنا فعل أمر؛ وفعل الأمر كذلك يفيد الوجوب.

- Advertisement -

لذلك حرام الاقتراب من الخمر، ولذلك يجب علينا أيضاً أن نقوم بتفسير الآيات بهذه الطريقة؛ وهي تفسير القرآن بالقرآن، وتسلسل الآيات القرانية.

الجنة هل كانت موجودة على الارض- الفلك والجفر مع ثامر

الإخراج والهبوط

بدايةً سوف نقوم بتوضيح حادثة الخلق (آدم وحواء)، والهبوط والإخراج من الجنة، وعملية الهبوط إلى الأرض، والإعجاز اللغوي كذلك .

وللتوضيح أكثر يجب علينا أن نأخذ سياق وترتيب الآيات كاملةً كما ذلك جاء بالآيات ادناه:

قال الله تعالى:

(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ). سورة البقرة الآية (٣٠).

قال الله تعالى: (وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) سورة البقرة الآية (٣١).

قال الله تعالى: (قَالُواْ سُبْحَانك لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) سورة البقرة الآية (٣٢).

قال الله تعالى:

(قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ). سورة البقرة الآية (٣٣).

قال الله تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ). سورة البقرة آية رقم (٣٤).

قال الله تعالى: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) سورة البقرة الآية (٣٥).

قال الله تعالى: في سورة البقرة: (فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ). الآية (٣٦).

وقال الله تعالى (فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ). سورة البقرة الآية (٣٧).

قال الله تعالى: (قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ). سورة البقرة الآية ٣٨).

ترابط الاحداث وتسلسلها في سورة الأعراف

بالبداية نقوم بأخذ سياق وترتيب الآيات وترابطهم كذلك مع فواتح وبدايات سورة الأعراف، وذلك من خلال تفسير القران بالقران.

قال الله تعالى:

(وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ). سورة الأعراف الآية (١١).

قال الله تعالى:

( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ). سورة الأعراف الآية (١٢).

قال الله تعالى: (قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ). سورة الأعراف الآية (١٣).

قال الله تعالى: (قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ). سورة الأعراف الآية (١٤).

قال الله تعالى: (قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ). سورة الأعراف الآية (١٥).

قال الله تعالى: (قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ). سورة الأعراف الآية (١٦).

قال الله تعالى:

(ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ). سورة الأعراف الآية (١٧)

قال الله تعالى: (قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ). سورة الأعراف الآية (١٨).

قال الله تعالى:

(وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ). سورة الأعراف الآية (١٩).

قال الله تعالى:

(فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ). سورة الأعراف الآية (٢٠).

قال الله تعالى: (وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ). سورة الأعراف الآية (٢١).

قال الله تعالى:

(فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ). سورة الأعراف الآية (٢٢).

قال الله تعالى: (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ). سورة الأعراف الآية (٢٣).

قال الله تعالى:

(قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ). سورة الأعراف الآية (٢٤).

ابسط لك المشهد الإجتماع لم يكن في الجنة؟

كان الاجتماع (بقاعة مكان) أعلى (ظرف مكان) من الجنة، فبدأت هنا الحادثة المعروفة.

الحادثة بدأت عندما الشيطان لم يعجبه وجود ادم والملائكة داخل الجنة فكان حديث نفس وبعد ذلك بدأت المواجهة.

ماذا كانت نتيجة العصيان؟

نتيجة العصيان كانت انتصار ادم، وذلك عندما امر الله عز وجل الملآئكة بالسجود له فسجدوا، لكن إبليس أبى ورفض السجود فاتى امر الله.

أمر الله عز وجل إبليس أن يخرج منها (اخرج منها)، هنا اخرج منها ليست الجنة بل هي القاعة التي كانوا يجتمعون بها.

(الاجتماع كان بمكان كالقاعة ، مكان أعلى من الجنة).

اخرج واهبط، خرج وهبط، (هبط أي بمعنى نزل)، وهي ظرف مكان أي اوطى واخفض من القاعة التي كان بها الاجتماع ؛ فأدخل الله آدم الجنة، وهو يعلم كذلك بان إبليس فيها لآنه اوصاه.

وهذا يعني مكان عالي ليس عالي القيمة بل إنه عالي الارتفاع أي فوق الجنة. وعلى سبيل المثال: (قاعة في الطابق السابع اعلى من قاعة في الطابق السادس).

وبعد ذلك طرد الله عز وجل ابليس من القاعة، وطلب كذلك من ادم الدخول إلى الجنة ، لكنه حذر أدم من وسوسة إبليس وهو يعلم ان ادم سوف يعصى أوامره.

ولأن الله عز وجل أراد السبب والأخذ بالاسباب، لطردهم وإنزالهم جميعا من السماء إلى الأرض. (في القاعة اخذ إثم إبليس وبقي اثم ادم).

قد يهمك ايضاً: سورة الكهف

وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ – الفلك والجفر مع ثامر

بعد أن عصى آدم وحواء أمر الله وأكلا من الشجرة؛ مباشرة الله عز وجل عاتب وعاقب آدم وزوجه، فأنزل  عقابه عليهما وعلى إبليس، وذلك نتيجة لعصيانهم.                     

عصيان آدم وحواء أوامر الله عز وجل

نتيجةً لذلك جمع الله ادم وحواء وابليس؛ وقال لهم اهبطوا: (الهبوط هنا من مكان عالٍ إلى مكان منخفض أو اوطى منه).

حددها الله هنا بالمكان. وذلك عندما طلب الله منهم الهبوط إلى الأرض قال لهم انتم اعداء بعضكم البعض.

كما نلاحظ أيضاً بأن كلمة الهبوط هنا تنفي نظرية أن الاجتماع كان على الأرض، بل كان في الملكوت الاعلى.

والدليل على هذا بأن الملائكة قالت: (أتجعل فيها من يفسد فيها).

الارض جمعت كاملة، وذلك عندما قال لهم الله اهبطوا الى الارض. والمقصود فيها هو مكان أعلى من الأرض كاملة.

والدليل على ذلك كلمة اهبطوا منها، لأن كلمة (الجنة مؤنث) فلم يقل الله عز وجل اهبطوا منه الى الأرض كاملة.

فقال اهبطوا منها -الفلك والجفر مع ثامر

الرحمن على العرش استوى

بعد أن خلق الله عزوجل الأرض، بقي الله عز وجل في السماء الأولى متجليا، وذلك لأن الأرض لا تتحمل وجود الله فيها.

وقد اُثبت ذلك أيضاً في القران نور عرش الرحمن، كما جاء في سورة طه: ( عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ). – آية -(٥).

وكما جاء أيضاً في سورة في سورة النور الآية (٣٥).

(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ).

وقليل منه افسد الجبال لسيدنا موسى عليه السلام.

وفي الختام أدعو الله أن يرزقنا الفردوس الأعلى وأن يغفر لنا ذنوبنا وان يجعلنا في عليين مع الانبياء والصديقين والشهداء والصالحين.

الله أعلم وأحكم

ثامر 🌷🌷

المصدر: قناة ثامريات

ويمكنك ايضاً قراءة: الاستغفار وأهميته في الحياة

مشاركة