هل تعلم أهم فوائد الحلبة عند “أبو بكر الرازي”

Mercury
دقيقة للقراءة
_الحلبة_... فوائد وعلاجات'أبو بكر الرازي'،ثامريات

في إطار سلسلة العلاجات الطبيعية وفوائد الأعشاب، إليكم موضوع: الحلبة…”أبو بكر الرازي”، لكن قبل كل شيء، دعونا نتعرف أولا على هذا الطبيب والفيلسوف المسلم.

من هو أبو بكر الرازي ؟

من أبرز علماء العصر الذهبي للعلوم: أبو بكر محمد بن زكريا الرازي، المعروف باللاتينىة بإسم: Rhazes و Rasis، هو طبيب، كيميائي، وفيلسوف كبير مسلم، من أصول فارسية، حيث ولد ولد فى الرى بإيران عام 860 ميلادية، أما وفاته فقد كانت بمدينة بغداد عام 923 ميلادية.

لقد كان الرازي واحدا من أبرز العلماء في التاريخ الإسلامي، وقد تم وصفه: «بأعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق»، لأن الرازي كان عالما متعدد المواهب، فقد كان طبيبا وفيلسوفا وكيميائيا، علاوة على ذلك كان موسيقيا وشاعرا. حيث درس الرياضيات و الطب والفلسفة، والفلك، و الكيمياء، بالإضافة إلى دراسته المنطق و الأدب.

الطب في عهده:

تأثر الرازي بالكثير من العلماء الإغريق، الهنود، والفرس، وقد ساهم في تطوير الممارسات الطبية في عصره. خلال ذلك قام بتأسيس مستشفى في بغداد، حيث كان يقوم بتدريس الطب، وممارسة المهنة الطبية.

- Advertisement -

وهو أول من ابتكر خيوط الجراحة، وصنع المراهم، وله الكثير من المؤلفات في الصيدلة ساهمت في تقدم علم العقاقير.

و يعتبر كتابه ” الحاوي ” أضخم موسوعة طبية كتبت فى الشرق الاوسط، وقد ترجم إلى اللاتينية سنه 1279. والأهم من ذلك كله، أن مؤلفاته ظلت مرجعا فى الطب لغاية القرن السابع عشر.

من ناحية أخرى، كتب الرازي رسائل كتيرة عن الكثير من الأمراض؛ اشهرها ” الجذري و الحصبة ” وقد ترجمت إلى اللاتينية سنه 1565.

أهم مؤلفاته:


لقد ألف الرازي العديد من الكتب في الطب والفلسفة والكيمياء، من أبرز أعماله “الحاوي في الطب”، وهو موسوعة طبية شاملة تتضمن معلومات عن الأدوية والأمراض وطرق العلاج. هذا الكتاب الذي كان يضم كل المعارف الطبية منذ أيام الإغريق حتى عام 925م وظل المرجع الطبي الرئيسي في أوروبا، لمدة 400 عام بعد ذلك التاريخ.

بالإضافة إلى ذلك، كتب الكثير من الرسائل في شتى مجالات الأمراض، وكتب في كل فروع الطب والمعرفة في ذلك العصر، وقد ترجم بعضها إلى اللاتينية لتستمر المراجع الرئيسية في الطب حتى القرن السابع عشر.

- Advertisement -

ومن أشهر كتبه: كتاب «تاريخ الطب»، وكتاب «المنصور» في الطب، وكتاب «الأدوية المفردة»؛ الذي يتضمن الوصف الدقيق لتشريح أعضاء الجسم.

وعلاوة على ذلك، له الكثير من المؤلفات في الصيدلة، ساهمت في تقدم علم العقاقير، كما أن له أكثر من 200 كتاب ومقال في مختلف جوانب العلوم.

اشتهر الرازي بتحليله للأعشاب والنباتات، ودورها في علاج الأمراض. وقد أشهر اعتقاده بأن عشبة الحلبة لها فوائد صحية كثيرة، حيث قال: “… تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك اضطرابات المعدة والجهاز التنفسي وغيرها”.

- Advertisement -

قال أبو بكر الرازي في الحلبة: “مسحوقها مخلوطا ببذر الكتان مع العسل لحالات الذين لا يحبسون الطعام، وضمادا في حالات الالتهاب المزمن للمعدة، وإذا كان الالتهاب في المريء فتوضع ضماد بين الكتفين”.
كان يستخدمها في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك اضطرابات المعدة والجهاز التنفسي. وللتوضيح كان يستخدمها في صورة مستخلص أو مغلي أو حتى مسحوق.

باختصار، لقد أشاد الرازي بنبات الحلبة، وبفوائدها المتعددة في علاج الأمراض وتحسين صحة الإنسان بصفة عامة.

لا تنسى أنه من المهم دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام “الحلبة” خاصة إذا كان لديك حالات صحية مزمنة أو تتناول أدوية أخرى.

الحلبة… “أبو بكر الرازي”

إقرأ أيضا: الحلبة

وأيضا: الحلبة رحلة فوائدها العلاجية من القدم إلى الحاضر.

المصدر محبين قناة ثامريات+ طب ويب

للمزيد: زوروا قناة ثامريات على اليوتيوب

مشاركة