هل تعرف عشبة إكليل الجبل؟ إليك أهم الفوائد الصحية / الجمالية

Mars
دقيقة للقراءة
إكليل الجبل/ فوائد صحية وجمالية - قناة ثامريات

هل تعرف عشبة إكليل الجبل؟ إليك أهم الفوائد الصحية / الجمالية.

نبات اكليل الجبل أو الروزماري، واسمه العلمي (Rosmarinus officinalis) هو نبات عشبي معمر، ينتمي إلى عائلة النعناع أوالشفوياتLamiaceae)، موطنه الأصلي هو مناطق البحر الأبيض المتوسط، لكنه يزرع الآن في جميع أنحاء العالم.

يتميز اكليل الجبل بنكهته العطرية القوية وفوائده الصحية العديدة، وقد استخدم منذ آلاف السنين، في الطهي والطب الشعبي، كما أنه يُستخدم في صناعة منتجات العناية بالبشرة والشعر. وبالإضافة إلى ذلك يزرع كنبات زينة في الحدائق والمناطق الخضراء.

- Advertisement -

تحتوي أوراق الروزماري على العديد من المركبات النشطة التي تمنحها الخصائص الطبية والعطرية، ومن بين المكونات الرئيسية

2. فيتامين C: يحتوي على مستويات معتدلة من فيتامين C، وهو مضاد للأكسدة يساعد في حماية الخلايا من الضرر.

3. فيتامين A: يحتوي أيضا على فيتامين A، وهو مغذي مهم لصحة البشرة والعيون.

4. مركبات زيتية: تحتوي أوراق الروزماري على زيوت طيارة، كما تحتوي على مركبات عطرية، تعطيه رائحته المميزة.

- Advertisement -

5. الفلافونويدات: هذه المركبات النباتية لها خصائص مضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة.

كل هذه المكونات تجعل الروزماري مفيدا للصحة، سواء كنكهة في الطهي أو كمكمل غذائي.

- Advertisement -

من الناحية الطبية، يعتبر الروزماري مصدرا جيدا للألياف، والفيتامينات، والمعادن، كما أن له فوائد عديدة للجهاز الهضمي، و أيضا للجهاز التنفسي. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم اكليل الجبل في الطب الشعبي كمضاد للإكتئاب وكمحسن للذاكرة، كما أنه يستخدم في صناعة منتجات العناية بالبشرة والشعر، وأيضا في صناعة المستحضرات والزيوت العطرية.

إكليل الجبل مصدر غني بالمواد المغذية والمركبات النباتية، التي لها العديد من الفوائد الصحية، نذكر منها على سبيل المثال:

1. تحسين الوظائف الذهنية: تشير بعض الأبحاث، إلى أن استنشاق رائحة الروزماري، قد يساعد في تحسين الذاكرة، وبالتالي زيادة التركيز والإنتباه.

2. دعم صحة الجهاز الهضمي: له خصائص مضادة للتقلصات ومهدئة للجهاز الهضمي، وبالتالي فهو يساعد في تخفيف الانتفاخ والغازات، وتحسين عملية الهضم.

3. تحسين صحة الجهاز التنفسي: له خصائص مضادة للالتهابات وكذلك مضادة للبكتيريا، وقد يساعد في تخفيف أعراض الزكام، والتهابات الجهاز التنفسي.

4. تقوية الجهاز المناعي: تحتوي أوراق الروزماري على مركبات، تساعد في تعزيز جهاز المناعة، وحماية الجسم من الأمراض.

5. خصائص مضادة للأكسدة: يحتوي الروزماري على مركبات تسمى الفلافونويدات والفينولات، التي تعتبر مضادة للأكسدة، والتي تساعد في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

للروزماري فوائد معروفة للبشرة، ومنها على سبيل المثال:

1. تنظيف البشرة: يتوفر على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، وهذا ما يجعله مفيدا في تنظيف البشرة، ومكافحة حب الشباب والبثور.

2. تقوية الدورة الدموية: إن استخدام زيت الروزماري على البشرة، يمكن أن يساعد في تحفيز الدورة الدموية، ونتيجة لذلك يساعد في تحسين مظهر البشرة وجعلها تبدو أكثر حيوية.

3. تقليل التجاعيد: تشير بعض الأبحاث إلى أن الروزماري، يحتوي على مضادات أكسدة قوية، والتي يعتقد أنها قادرة على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

4. تهدئة البشرة: إن استخدام المستخلصات المائية من اكليل الجبل، يمكن أن يساعد في تهدئة البشرة المتهيجة أو الحساسة.

ملحوظة مهمة: يجب استخدام الروزماري بحذر على البشرة، ومن المهم دائما إجراء اختبار بسيط، على جزء صغير من البشرة، قبل استخدامه بشكل كامل. كما ينصح دائما باستشارة أخصائي العناية بالبشرة قبل استخدام أي منتجات جديدة على البشرة.

1. تعزيز نمو الشعر: يحتوي زيت الروزماري على مواد تساعد في تحفيز نمو الشعر، مما يمكن أن يساعد في تقوية الشعر وزيادة كثافته.

2. تحسين صحة فروة الرأس: إن استخدام زيت الروزماري على فروة الرأس، يمكن أن يساعد في تحسين صحتها وتقليل التهيج والقشرة.

3. زيادة لمعان الشعر: تشير بعض الأبحاث إلى أن استخدام زيت الروزماري، يمكن أن يساعد في زيادة لمعان الشعر، وجعله يبدو أكثر صحة.

4. منع تساقط الشعر: تساعد خصائص التقوية والتحفيز التي يحتوي عليها زيت الروزماري، في منع تساقط الشعر.

5. مكافحة القشرة: زيت الروزماري له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعله مفيدا في مكافحة القشرة والتهابات فروة الرأس.

ملحوظة مهمة: يجب استخدام زيت الروزماري بحذر على فروة الرأس. ومن المهم دائما إجراء اختبار بسيط للحساسية، على جزء صغير من فروة الرأس، قبل استخدامه بشكل كامل.

بالتأكيد يمكن استخدام الروزماري في العديد من الوصفات و الاطباق، لإضافة نكهة مميزة ورائحة عطرية. إليك بعض الإستخدامات الشائعة لإكليل الجبل في الطبخ:

1. توابل: يمكن استخدام إكليل الجبل المجفف، كتوابل في الأطعمة المختلفة مثل اللحوم، الدجاج، الأسماك، وبعض الأطباق النباتية. لأن إكليل الجبل، يضيف نكهة عميقة ومركزة للأطعمة.

2. طهي الشوربات: يمكن إضافة بعض أوراق إكليل الجبل، إلى الشوربات، والأطباق المختلفة، لإضافة نكهة عطرية رائعة.

3. طهي اللحوم: يمكن إستخدام إكليل الجبل كتوابل، لتتبيل اللحوم قبل طهيها، على سبيل المثال يمكن وضع بعض فروع إكليل الجبل مع شرائح اللحم المشوية، لإضافة نكهة فريدة.

4. الصلصات: يستخدم إكليل الجبل في صنع الصلصات، مثل صلصة الطماطم، أو صلصات المعكرونة، لإضافة نكهة عميقة ومركزة.

5. المشروبات الساخنة: يمكن إضافة بعض أوراق إكليل الجبل، إلى المشروبات الساخنة مثل الشاي، أو القهوة، لإضافة نكهة عطرية مميزة. وللتوضيح، يعتبر شاي إكليل الجبل من أشهر المشروبات الساخنة، في العديد من البلدان.

5. زيت الروزماري: يمكن تحضير زيت الروزماري، وذلك بوضع بعض فروع الروزماري في زجاجة زيت الزيتون، وتركها لبضعة أسابيع. هذا يعني إضافة نكهة رائعة إلى زيت الزيتون.

3. الخبز: يمكن إضافة الروزماري المجفف، إلى عجينة الخبز لإضافة نكهة مميزة. كما يستخدم في صنع خبز الفوكاشيا (Focaccia) والخبز الإيطالي.

هل تعرف عشبة إكليل الجبل؟ إليك أهم الفوائد الصحية / الجمالية

على الرغم من أن نبات الروزماري، له استخدامات طبية وجمالية متعددة، إلا أنه في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب في بعض الأضرار، والآثار الجانبية، ومنها على سبيل المثال:

1. الحساسية: قد يسبب الروزماري حساسية عند بعض الأشخاص، وتظهر هذه الحساسية على شكل طفح جلدي أو حكة.

2. تفاعلات دوائية: يجب تجنب استخدام الروزماري بشكل مفرط، إذا كنت تتناول أدوية معينة مثل الأدوية المضادة للجلطات، أو أدوية تخفيض ضغط الدم، لأن إكليل الجبل يمكن أن يتفاعل مع هذه الأدوية، وبالتالي يؤدي إلى تأثيرات جانبية.

3. التأثير على الحمل: يجب على النساء الحوامل تجنب إستخدام الروزماري بكميات كبيرة، لأن بعض الدراسات أظهرت؛ أن استهلاك كميات كبيرة منه، قد يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض.

4. تأثيرات جانبية أخرى: قد تظهر بعض التأثيرات الجانبية، مثل بعض الإضطرابات في الجهاز الهضمي، كالغثيان والقيء عند تناول كميات كبيرة من الروزماري.

باختصار، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الروزماري بشكل مكثف، لأنه على الرغم من فوائده الصحية العديدة، يجب استعماله بحذر ،خاصة عند استخدامه على شكل زيوت عطرية، أو مستخلصات، لأن من الممكن أن يكون له تأثير سلبي على بعض الأشخاص، كما أنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية. لهذا دائما ينصح باستشارة الطبيب، قبل استخدام أي نوع من النباتات العشبية لأغراض صحية.

يمكن القول أن الروزماري، إضافة قيمة لأي بيئة، فهو نبات عطري مميز بخصائصه العديدة والمتنوعة، كما أنه يحمل فوائد صحية عديدة، ويستخدم في العديد من الأغراض المختلفة. سواء كان في الطهي، العناية بالبشرة، أو حتى في الطب البديل.

لذلك احرص على استخدامه بحذر واحترافية، واستمتع بفوائده المتعددة في حياتك اليومية.

هل تعرف عشبة إكليل الجبل؟ إليك أهم الفوائد الصحية/ الجمالية

إقرأ أيضا: فوائد وأضرار الزعتر

وأيضا: فوائد الزنجبيل واضراره

المصدر : محبين قناة ثامريات+مواقع

للمزيد: زوروا قناة ثامريات على اليوتيوب

مشاركة