التهاب المهبل الجرثومي (الجزء 3 من 3)

Venus
دقيقة للقراءة
التهاب المهبل الجرثومي (الجزء 3 من 3)

التهاب المهبل الجرثومي (الجزء 3 من 3) العلاجات البديلة والناشئة

هذه هي الدفعة الأخيرة من سلسلة من ثلاثة أجزاء عن التهاب المهبل البكتيري (BV). في الجزء الأول، ناقشنا الميكروبيوم المهبلي الصحي والأعراض والمعايير التشخيصية. في الجزء الثاني، سلطنا الضوء على عوامل الخطر التي تسهم في BV، والآثار الصحية التي يمكن أن تسببها، والعلاجات التقليدية المضادة للميكروبات، إلى جانب ميلها إلى المقاومة.

كما رأينا في الجزء الثاني، غالبا ما تحل مضادات الميكروبات التقليدية BV مؤقتا فقط، وتساهم في مقاومة المضادات الحيوية. لهذا السبب، يلجأ العديد من المرضى إلى علاجات بديلة. بالإضافة إلى ذلك، تظهر علاجات جديدة وبعضها يظهر وعدا كبيرا. من المهم ملاحظة أن العلاجات مثل حمض البوريك والبريبايوتكس والثوم وزرع الميكروبيوم المهبلي وكريم زاتاريا مولتيفلورا وفيتامين ج والمطهرات ومستخلصات الأعشاب البحرية لديها بيانات سريرية محدودة لدعم استخدامها. ومع ذلك، يمكن العثور على تجارب سريرية متعددة تدعم استخدام البروبيوتيك لعلاج BV.


حمض البوريك في علاج التهاب المهبل الجرثومي

على الرغم من أنه سام إذا تم تناوله عن طريق الفم، إلا أنه تم استخدام حمض البوريك الذي يتم إعطاؤه عن طريق المهبل لعلاج الالتهابات المهبلية لأكثر من 100 عام.  يمكن أن يقلل من معدل تكرار BV عند استخدامه كعلاج تكميلي لمضادات الميكروبات.  تظهر دراسة حديثة إمكانية حمض البوريك كعلاج مستقل ل BV. الآثار الجانبية غير شائعة.

- Advertisement -

البريبايوتكس

تغذي البريبايوتكس الكائنات الحية الدقيقة المفيدة. في دراسة عشوائية مزدوجة التعمية من عام 2012، تبين أن جل بريبيوتيك يحتوي على البريبايوتكس من عائلة السكريات الجلوكوزية (GOS) يعيد بسرعة الكائنات الحية الدقيقة المهبلية.5 بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة سريرية من عام 2017 أن المواد الهلامية البريبايوتك قد تحسن أيضا نجاح علاجات BV.


الثوم

وجدت دراسة أجريت عام 2013 قارنت أقراص الثوم بالميترونيدازول عن طريق الفم أن أقراص الثوم كانت فعالة مثل الميترونيدازول مع آثار جانبية أقل بكثير تم الإبلاغ عنها. كانت الآثار الجانبية لأقراص الثوم أكثر احتمالا من الميترونيدازول وشملت حرقة المعدة والغثيان.


زرع الميكروبيوم المهبلي

تتضمن زراعة الميكروبيوم المهبلي (VMT) بذر الميكروبيوم المهبلي للمتلقي بالبكتيريا من متبرع سليم. عالجت دراسة عام 2019 ل VMT بنجاح أربعة من كل خمسة مشاركين يعانون من BV. المستعصي والمتكرر في بعض الحالات، لذلك، قد تكون علاجات VMT المتعددة ضرورية.


كريم زاتاريا مولتيفلورا

يعرف Zataria multiflora أيضا باسم الزعتر الشيرازي، وهو نبات موطنه إيران وأفغانستان وباكستان؛ يحتوي الزيت العطري للنبات على الثيمول والكارفاكرول، اللذان له خصائص مضادة للجراثيم.  كشفت تجربة سريرية عام 2008 أن كريم Zataria multiflora المهبلي فعال في علاج BV مثل كريم مهبلي ميترونيدازول.  وشملت الآثار الجانبية الضارة للعلاج الغثيان وجفاف المهبل والحرق.


فيتامين سي

في تجربة سريرية عام 2011، تبين أنه عند إعطائها عن طريق المهبل، كانت أقراص فيتامين ج المغلفة بالسيليكون فعالة مثل جل ميترونيدازول في علاج BV وكانت مفيدة في منع التكرار؛ ومع ذلك، لم يتمكن جميع المشاركين من تحمل العلاج بسبب الحكة والحرق والألم.

- Advertisement -

مطهرات في علاج التهاب المهبل الجرثومي

في دراسة أجريت على المرضى الذين يعانون من BV المتكرر، أظهر أوكتينيدين معدلات علاج أولية عالية تزيد عن 87٪؛ ومع ذلك، كان تطور المقاومة البكتيرية لأوكتينيدين مرتفعا جدا حيث أظهر 37.5٪ من المرضى مقاومة كاملة في ثلاثة علاجات / متابعة لمدة عام واحد.11 في ستة أشهر كان معدل انتكاس المرضى المدرجين في هذه الدراسة يصل إلى 6


مستخلصات الأعشاب البحرية

وجدت الأبحاث قبل السريرية أن مستخلص الإيثانول من الأعشاب البحرية الخضراء (U. Pertusa) يمتلك نشاطا قويا مضادا للميكروبات ضد G. vaginalis، والذي قد يكون له إمكانات كعلاج مستقبلي ل BV.12

البروبيوتيك: Lactobacillus reuteri RC-14 وLactobaciullus rhamnosus GR-1

- Advertisement -

البروبيوتيك هي “الكائنات الحية الدقيقة التي عند تناولها بكميات كافية تمنح فائدة صحية للمضيف”؛ حاليا، لا ينصح باستخدام البروبيوتيك كعلاج مستقل ل BV. ومع ذلك، يبدو أن المكملات مع البروبيوتيك مفيدة في إدارة BV، بغض النظر عن العلاج المتزامن المضاد للميكروبات.

البروبيوتيك هو علاج تكميلي واعد لمضادات الميكروبات لعلاج BV. أظهرت الدراسات أنه عند تناوله عن طريق الفم، تكون البروبيوتيك اللبنية آمنة ويمكن أن تحسن الكائنات الحية الدقيقة المهبلية. Lactobacillus reuteri RC-14، التي تم عزلها لأول مرة من المسالك البولية التناسلية للمرأة السليمة، يمكن أن تم تحسين BV عند دمجه مع L. rhamnosus GR-1 وL. reuteri RC-14.  في الدراسة، أظهر الباحثون معدل علاج بنسبة 87.5٪ في مجموعة البروبيوتيك مقابل 50٪ معدل الشفاء في مجموعة المضادات الحيوية / بلاسيبو.

أدت تجربة عشوائية مزدوجة التعميم يتم التحكم فيها وهميا (RCT) في النساء بعد انقطاع الطمث المصابات ب L. rhamnosus GR-1 و . reuteriRC-14 كعلاج وقائي مستقل إلى تحول من الكائنات الحية الدقيقة المهبلية “غير المحددة” إلى “العادية” في 60٪ من النساء في مجموعة البروبيوتيك مقابل 16٪ من النساء

إذن كيف تعمل هذه البروبيوتيك، التي تؤخذ عن طريق الفم، لمساعدة الميكروبيوم المهبلي؟ يمكن ل L. rhamnosus GR-1 و L. reuteri RC-14 استعمار المهبل من الأمعاء عبر العجان.  العصيات اللبنية تضعف الأغشية الحيوية من خلال إنتاج حمض اللاكتيك وبيروكسيد الهيدروجين والجراثيم والمواد الخافضة الحيوية المضادة للالتصاق. تعمل الخافضات الحيوية التي تنتجها L. rham

مع انخفاض معدل الشفاء طويل الأجل للمضادات الحيوية في علاج BV والتهديد المتزايد لمقاومة المضادات الحيوية؛ لذلك، يجب الاستمرار في استكشاف استخدام البروبيوتيك في علاج BV بشكل أكبر.


الأفكار النهائية

يمكن أن تؤدي عدوى BV إلى عواقب صحية جسدية وإنجابية وعاطفية مدمرة للنسا؛ يؤكد ارتفاع معدل التكرار على الحاجة إلى تحسين المستوى الحالي للرعاية؛ لذلك، يتطلب إيجاد حلول شخصية وفعالة وطويلة الأجل ل BV الإبداع والمثابرة. تقدم علاجات BV الناشئة للأطباء حلولا أفضل لمساعدة المرضى على إيقاف الباب الدوار ل BV. تحرير النساء من دورة BV المتكررة يستحق المسعى. .

التهاب المهبل الجرثومي

المصادر – PubMed Central – قاعدة بيانات تحظى باحترام كبير من المعاهد الوطنية للصحة + مايو كلينيك في روتشستر، مينيسوتا + مصادر أخرى 

اقرأ/ي أيضاً | الترددات الكهرومغناطيسية وتأثيرها على أدائك الرياضي

اضغط هنا لمتابعة قناة الفلك والجفر مع ثامر

اقرأ/ي أيضًا المرارة

اقرأ/ي أيضًا الترددات الكهرومغناطيسية وتأثيرها على أدائك الرياضي

مشاركة