التهاب المهبل الجرثومي (الجزء 2 من 3)

Venus
دقيقة للقراءة
التهاب المهبل الجرثومي (الجزء 2 من 3)

التهاب المهبل الجرثومي (الجزء 2 من 3) عوامل خطر BV والآثار الصحية والعلاجات الحالية المضادة للميكروبات والمقاومة

هذا هو الجزء الثاني من سلسلة من ثلاثة أجزاء حول التهاب المهبل البكتيري (BV). في الجزء الأول، ناقشنا الميكروبيوم المهبلي الصحي وخصائص BV ومعايير التشخيص. في هذا القسم، سنستكشف عوامل الخطر لتطوير BV، والآثار الصحية له، والعلاجات التقليدية الحالية.


عوامل خطر BV

في حين أن الأسباب الدقيقة ل BV لا تزال قيد التحقيق، اكتشف الباحثون عوامل الخطر التالية التي يمكن أن تسهم في تطورها:

وجود شريك جنسي له تاريخ من BV1

- Advertisement -

الغسل

التدخين

الاستخدام الأخير للمضادات الحيوية

الحيض

الحمل

- Advertisement -

وجود اللولب (وخاصة النحاس)

شريك (شركاء) جنسيين جدد – يؤدي إلى زيادة خطر العدوى الى 2.5 ضعف

شريك (شركاء) جنسيين غير مختونين

- Advertisement -

استخدام الواقي الذكري غير المتسق

التشخيص السابق للأمراض المنقولة جنسيا 15-16 وجود شركاء جنسيين من الإناث أو شركاء جنسيين من الإناث والذكور

أن تصبح نشطا جنسيا في سن 14 عاما أو أقل

الوضع الاجتماعي والاقتصادي

الإجهاد المزمن

السمنة


التأثير الصحي ل BV

على الرغم من أن معظم حالات BV بدون أعراض، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يكون ل BV عواقب صحية مدمرة. حتى بدون أعراض، يمكن أن يسبب BV:

التهاب الأعضاء التناسلية

زيادة خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وتمريرها، بما في ذلك زيادة بنسبة 60٪ في اكتساب فيروس نقص المناعة البشرية 

ضعف شفاء الحاجز الظهاري

زيادة خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم الناتج

العقم

زيادة خطر الإصابة بأمراض التهاب الحوض (PID)

فشل الإخصاب في المختبر

الإجهاض

عدوى السائل الأمنيوسي

الولادة المبكرة

عدوى ما بعد الجراحة

بالإضافة إلى المخاطر الصحية البدنية المرتفعة، ترتبط الالتهابات المهبلية، BV بتأثير سلبي كبير على احترام الذات والعلاقات الجنسية ونوعية الحياة. تبلغ النساء عن مشاعر العار والإجهاد والقلق بشأن فقدان السيطرة على العدوى المتكررة والخوف من اكتشاف الآخرين للرائحة أو الإفرازات. مع معاناة ما يقرب من 29٪ من النساء في الولايات المتحدة من BV، هناك حاجة إلى علاجات أكثر فعالية ودائمة للحد من العبء الصحي والاقتصادي لالتهاب المهبل البكتيري.


العلاجات الحالية المضادة للميكروبات والمقاومة

غالبا ما توفر العلاجات المضادة للميكروبات الحالية راحة مؤقتة فقط وتساهم في نهاية المطاف في مقاومة المضادات الحيوية. عادة ما يتم علاج BV بالميترونيدازول أو الكليندامايسين أو مزيج من العلاجات بالمضادات الحيوية عن طريق الفم وداخل المهبل.  في بعض الأحيان توصف المضادات الحيوية الأخرى مثل ريفاكسيمين والسنيكيدازول وتينيدازول. عندما يتم استخدام metronidazole لعلاج BV، يمكن أن يكسر الغشاء الحيوي الذي أنشأه المهبل؛ ومع ذلك، يمكن أن تستمر الخلايا الحية داخل الغشاء الحيوي، مما يسمح بالتكرار. يظهر التنميط الميكروبي أن الميترونيدازول يقلل مؤقتا من التنوع الميكروبي المهبلي، ونادرا ما تعود الكائنات الحية الدقيقة المعاد تأسيسها إلى حالة مهيمنة على العصيات اللبنية المتوازنة. غالبا ما يسبب العلاج بالميترونيدازول الآثار الضارة.

تسلط هذه النتائج الضوء على أن هناك حاجة ماسة إلى علاجات فعالة ودائمة ل BV.  يستمر خيار المضادات الحيوية في التضاؤل، وتنمو البكتيريا أكثر مقاومة مع العلاج بالمضادات الحيوية في كل حلقة. غالبا ما يؤدي علاج الحالات المطولة أو المتكررة من BV إلى باب دوار من الانتكاسات للمرضى.  تحديد العلاجات الدائمة ل BV التي تعتمد بشكل أقل على المضادات الحيوية هو أمر ملح للغاية.



تكرار BV بعد مضادات الميكروبات

معدل التكرار بعد علاج BV بالمضادات الحيوية مرتفع، حيث كشفت دراسة أن 58٪ من المشاركين عانوا من تكرارا في غضون عام وعاد 69٪ إلى ملفات تعريف مهبلية غير طبيعية. 

يمكننا أن نرى أن العوامل المساهمة في BV متعددة العوامل وأن العلاجات البسيطة المضادة للميكروبات تفشل.

في الدفعة التالية والأخيرة في هذه السلسلة، سنستكشف العلاجات البديلة والناشئة ل BV، بما في ذلك دور البروبيوتيك. سنرى كيف أن المشكلة التي تتميز بالنمو المفرط الميكروبي قد تحتاج في نهاية المطاف إلى المزيد من الميكروبات لرؤية حلها.


المصادر – PubMed Central – قاعدة بيانات تحظى باحترام كبير من المعاهد الوطنية للصحة + مايو كلينيك في روتشستر، مينيسوتا + مصادر أخرى 

اقرأ/ي أيضاً | الترددات الكهرومغناطيسية وتأثيرها على أدائك الرياضي

اضغط هنا لمتابعة قناة الفلك والجفر مع ثامر

اقرأ/ي أيضًا المرارة

اقرأ/ي أيضًا | الترددات الكهرومغناطيسية وتأثيرها على أدائك الرياضي

مشاركة