الطب النبوي- في علاج الكرب ، الهم ، الغم والحزن

Venus
دقيقة للقراءة

في علاج الكرب ، الهم ، الغم والحزن

الطب النبوي: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الكرب : (( لا اله إلا الله العظيم الحليم ، لا اله إلا الله رب العرش العظيم ، لا اله إلا الله رب السموات السبع ، ورب الارض رب العرش العظيم ))

(( ياحي ياقيوم برحمتك استغيث )) ( دعوات المكروب : اللهم رحمتك ارجو ، فلا تكلني الى نفسي طرفة عين ، واصلح لي شأني كله ، لا اله الا انت )) … وهناك العديد من الاحاديث ..

هذه الادوية تتضمن خمسة عشر نوعآ من الدواء ، فان لم تقوى على اذهاب داء الهم والغم والحزن ، فهو داء قد استحكم ،وتمكنت اسبابه ، ويحتاج الى استفراغ كلي …

الطب النبوي

- Advertisement -
الطب النبوي الشريف ” في علاج الكرب ، الهم ، الغم والحزن “

الاول : توحيد الربوبية .

الثاني : توحيد الألوهية .

الثالث :التوحيد العلمي الاعتقادي .

الرابع : تنزيه الرب تعالى عن ان يظلم عبده ، او ياخذه بلا سبب من العبد يوجب ذلك ..

الخامس : اعتراف العبد بانه هو الظالم .

- Advertisement -

السادس : التوسل الى الرب تعالى باحب الاشياء ، وهو اسماؤه وصفاته ، ومن اجمعها لمعاني الاسماء والصفات : الحي القيوم .

السابع : الاستعانة به وحده .

الثامن : اقرار العبد له بالرجاء .

- Advertisement -

التاسع : تحقيق التوكل عليه ، والتفويض اليه ، والاعتراف له بان ناصيته في يده ، يصرفه كيف يشاء ، وانه ماض فيه حكمه ، عدل فيه قضاؤه.

العاشر : ان يرتع قلبه في رياض القران ، ويجعله لقلبه كالربيع للحيوان ، وان يستضئ ، به في ظلمات الشبهات والشهوات ، وان يتسلى به عن كل فائت ، ويتعزى به عن كل مصيبة ، ويستشفي به من ادواء صدره ، فيكون جلاء حزنه ، وشفاء همه وغمه .

الحادي عشر : الاستغفار .

الثاني عشر :التوبة .

الثالث عشر : الجهاد .

الرابع عشر :الصلاة .

الخامس عشر : البراءة من الحول والقوة وتفويضهما الى من هما بيده .

الطب النبوي في علاج الفزع والارق المانع من النوم :

شكى احدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يارسول الله ما انام الليل من الارق … فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اذا اويت الى فراشك فقل اللهم رب السموات السبع وما اظلت ورب الارضين وما اقلت ، ورب الشياطين وما اضلت ، كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا ان يفرط على احد منهم ، او يبغي على عز جارك ، وحل ثناؤك ، ولا اله غيرك )) .

وقد ذكر ايضا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع : (( اعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ، وعقابه ، وشر عباده ، ومن همزات الشياطين ، واعوذ بك رب ان يحضرون )) وقال احد الصحابة يعلمهن من عقل من بنيه ومن لم يعقل كتبه ، فاعقله عليه ولا يخفى مناسبة هذه العوذة لعلاج هذا الداء.

الطب النبوي

الطب النبوي الشريف ” في علاج الكرب ، الهم ، الغم والحزن “

رقية النملة :

النملة : قروح تخرج في الجنبين ، وهو داء معروف ، وسمي نملة ، لان صاحبه يحس في مكانه كأن نملة تدب عليه وتعضه ، واصنافها ثلاثة . عن بنت عبد الله كانت ترقي في الجاهلية من النملة ، فلما هاجرت الى النبي صلى الله عليه وسلم وكانت قد بايعته بمكة ، قالت : يارسول الله صلى الله عليه وسلم اني كنت ارقي في الجاهلية من النملة ، واني اريد ان اعرضها عليك ،فعرضت عليه فقالت : ((بسم الله ضلت حتى تعود من افواهها ، ولا تضر احدا ، اللهم اكشف الباس رب الناس )) … قال : ترقي بها على عود سبع مرات ، وتقصد مكانا نظيفا ، وتدلكه على حجر بخل خمر حاذق ، وتطليه على النملة ، والله اعلم

الطب النبوي

المصدر : ابن القيم …

اقراء/ئي ايضاً | الطب النبوي الشريف ” في علاج الكرب ، الهم ، الغم والحزن “

اضغط هنا لمتابعة قناة الفلك والجفر مع ثامر عبر اليوتيوب

مشاركة