” علم الجسد واسراره “

Venus
دقيقة للقراءة

تعريف علم الجسد :

علم الجسد واسراره
تكمن اهمية علم الجسد او ما يسمى بلغة الجسد بأنه علم غير ملموس
يكشف خفايا النفس البشرية ، ووسيلة من وسائل التواصل غير اللفظي التي تعتمد على حركات الجسم الصامتة ، وذلك بإستخدام الحركات ، والإشارات ، والإيحاءات غير اللفظية ، بحيث تعكس ما في باطن شعور الشخص ، مستخدماً فيها أدوات وأعضاء الجسم للتعبير عن مكنونات النفس البشرية ، بهدف إيصال فكرة أو معلومة معينة .


وهنا نجد ان لغة الجسد تسهم بشكل كبير في تكوين إنطباع عن الغير، وهذا يعني أن الكثير مما يقال لا يخرج من خلال الكلام وإنما يخرج من خلال الجسد .


وفي ضمن هذا السياق ، لا بد من ان نتطرق لموضوع التوسُّم الذي يجمع بين لغة الجسد وشكل الجسد ، مثل شكل الوجه والعيون والضحكة ، ولكن كلها نظريات نسبة تطابقها مقبولة ، وتبقى الأبراج والتطالع اعلى نسبة دقة في كشف أطباع البشر .
ومن خلال ما ذكر نستنتج ان لغة الجسد هي لغة عالمية لا تقتصر على أمة أو شعب معين ، وتتميز بانها لا تحتاج الى مترجم .

١- تعريف لغة الجسد بالمطلق :


هو ما يحمله الانسان من خصائص شكلية حركية ، أو حركات تصريفية .
من خلال تعريف لغة الجسد ، نجد انه يشتمل على شقين :

- Advertisement -


١- الشق الأول:
الخصائص الشكلية الحركية : وتتمثل في شكل كلٍ من:
العين ، الأُذن ، الأصابع ، الأقدام ، الصدر ، عرض الأكتاف ، الأنف ، لون العيون ، حجم البؤبؤ .


٢- الشق الثاني :
الحركات التصريفية : وهي عبارة عن حركة معينة يقوم بها الشخص ، فعلى سبيل المثال لا الحصر : ( القلق ، بمعنى ان الانسان الذي يقلق تجده يقوم بحركة معينة ، بيده أو قدمه مع الاهتزاز ، مما يدل على انه قلق ، أو يفكر في أمر معين . وهنا نقول انه انسان قلق قليلاً في بعض الاحيان ، أو لديه مسألة استنفار قلقي ) .

علم الجسد واسراره”

٢- انواع لغة الجسد :

تتعدد أشكال وأنواع لغة الجسد ، لذا يتعين علينا ذكر انواعها :
١- العيون : وللغة العيون معانٍ كثيرة:
⁃ فعندما أرى بعينك دمعة وأنت تتحدث معي ، هنا أعرف انك مشتاق لي .
⁃ وإذا دمعت عيناك ، فلأنك تحبني.
⁃ وإذا نشفت عيناك ، فأنت لا تطيق وجودي .
⁃ وإذا كبُر حجم البؤبؤ وأنت تكلمني ، فأنت تكذب وتخاف.
⁃ وإذا أغمضت إحدى عينيك وتركت الأخرى مفتوحة ، فأنت لاإرادياً معجب بي وبعلمي أو عملي وشخصيتي .


⁃ وإذا ( شبكتهم ) مع رفعة الحاجبين ، فأنت تريد أن تطلب مني طلب ولديك امل بي .
⁃ وإذا أنزلت الحواجب وأعطيت زاوية من النظرة ، فأنت على وشك ان تفقد أعصابك. وإذا أُنزلت الحواجب ونظرت مباشرةً بشكل مستقيم ، فأنت تتدلل لتلفت الانتباه.
⁃ وإذا رفعت حاجباً وخفضت الثاني مع نظرة زاوية ، فذلك يعني أن موقفي لم يعجبك .
⁃ وإذا رفعت حاجباً ونظرت نظرة مستقيمة ، فأنت تغار .
⁃ وإذا رفعت الحاجب مع هز القدم ، فأنت تبحث عن الغيرة التوترية .
وبالرغم من جميع ما ذكر اعلاه ، إلّا أن هذه تعتبر أجزاء بسيطة من علم الجسد والعين والحاجب .

٣- شكل العيون :

لشكل العيون معانٍ كثيرة فمثلا :
⁃ العيون الصغيرة: تتميز بأنها تدل على أن الشخص يفهم.
⁃ العيون القريبة: يخون كل العالم ، ولا يثق بأحد.
⁃ العيون المتباعدة : يكون أصحابها إجتماعيين متنوعين .

- Advertisement -

٤- لون العيون :


هناك نظريات بسيطة فيما يتعلق بموضوع لون العيون ، وتبقى نسبة تطابقها متوسطة ، لذا تبقى الأبراج افضل منها في تحليل الشخصية.
فمثلا :
⁃ اللون العسلي : نجد أن صاحب العيون العسلية ، خلوق ، جذّاب ، طيب وقوي في الوقت نفسه .

٤- حركة الشفاه :


ولحركة الشفاه معانٍ كثيرة ولها دلالاتها ، فمثلا :
⁃ العض في الوسط وعلى جزء كبير منها ، بحيث يُدخل الشفاه كاملة داخل فمه ، تعني انه أخطأ ويريد أن يعتذر .
⁃ وإن عضّ طرف الشفاه ، فهو يقصد أمراً لا أخلاقياً .
⁃ وإن عضّ الوسط وطرف بسيط من الشفاه ، فهو نسيَ امراً مهماً .

- Advertisement -
علم الجسد واسراره”

الحكم الشرعي:

من الأهمية بمكان أن نذكر الحكم الشرعي للغة الجسد ، ويوجد لدينا اكثر من نص في كتاب القرآن، لكننا سنكتفي بذكر نصّين من كتاب الفرقان حول هذا الأمر :


النص الأول في الدليل الشرعي :
أعوذُ باللّه منَ الشيْطانِ الرَّجيم.
بِسْمِ اللَّهِ الّرحْمن الرّحيم :
يَحْسَبُهُمُ الجاهِلُ أَغْنِياءَ مِنَ التَّعَفُفِ تَعْرِفُهُمْ بِسيماهُمْ لا يَسْأَلونَ النَّاس إِلْحافاً . ))
الآية “٢٧٣ ” من سورة البقرة.
وكما جاء في هذه الاية ، انَّ الذي لا يعرفون
الفقراء من سيماههم أو وجوههم ، او اشاراتهم الحيوية ، فهذا يعتبر جاهل (( يَحْسَبُهُم الجاهِلُ أَغْنِياء )) .
وهذا يعني انك انت جاهل ، إن كنت لا تعلم بهذه اللغة .

النص الثاني في الدليل الشرعي :
أعوذُ باللّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الَّرجيم
بِسمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحيم :
سِيماهُمْ في وُجوهِهِم مِنْ أَثَرِ السُّجود .
الآية ” ٢٩ ” من سورة الفتح .
وهنا يأتي الحكم الشرعي بالتالي :
لا حرج بتعلمها ولا تؤثم إن لم تتقنها أو تدرسها .

والجدير بالذكر ، ان الكثير من العلماء تحدثوا في هذا الامر، ومنهما ابن القيم.

علم الجسد واسراره”

علم الجسد واسراره
المصدر : محبين الفلك والجفر مع ثامر

لمتابعة قناة الفلك والجفر مع ثامر عبر اليوتيوب

مشاركة