النظام الشمسي واسراره

Venus
دقيقة للقراءة

ولد النظام الشمسي قبل 4.55 مليار سنة.

وهو مكون من مجموعة من الكواكب والأقمار الصناعية، والمذنبات والكويكبات،وبالطبع؛ الشمس.

جميع الكواكب تدور حول الشمس، ونظامنا الشمسي في مجرة تسمى درب التبانة. يحتوي بشكل أساسي على الشمس، وثمانية كواكب، هي: عطارد،الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، ونبتون. هناك أيضاً 5 كواكب قزِمة.

منذ عام 2006، لم يعد بلوتو جزءاً من النظام الشمسي، لأنه ليس كبيراً وضخماًبدرجة كافية، وهو يصنف الآن على أنه كوكب قزم.

- Advertisement -

1- نبتون- Neptune:

1- نبتون: هو الكوكب الثامن والأخير في النظام الشمسي؛ الأبعد عن الشمس وهو الخامس في الحجم بعد الأرض، ويبلغ قطره 49500 كيلومتر، وبعده عن الشمس 4.5 مليار كيلومتر، ويستغرق نبتون 164 عاماً و288 يوماً للالتفاف حول الشمس، ويقوم بالدوران حول نفسه خلال 16 ساعة و6 دقائق، ويظهر باللون الأزرق بفضل وجود غاز الميثان، ودرجة حرارته تقارب 200 درجة مئوية تحت الصفر، ولديه ما لا يقل عن 13 قمراً صناعيّاً طبيعيّاً، ولديه حلقات مثل زحل.

سنرى أن جميع كواكب النظام الشمسي، تحمل اسم إله أو إلهة من الأساطير الرومانية، باستثناء الأرض المكتشفة عام 1846، والتي أخذت اسمها من الإله الروماني نبتون، وفي الأساطير الرومانية، هو إله الماء الأبيض والينابيع، وأيضاًحامي الصيادين والملاحين والخيول.

النظام الشمسي واسراره (كوكب نبتون-Neptune)

2- اورانوس- Uranus:

2- أورانوس: هو الكوكب السابع في النظام الشمسي، وثالث أكبر كوكب بعد زحل، كان أورانوس أول كوكب يتم اكتشافه باستخدام تلسكوب. يبلغ قطره 51800 كم ومسافته عن الشمس 2 مليار و800 مليون كيلومتر،ويدور حول الشمس 84 سنة و7 أيام، تبلغ درجة حرارته حوالي -224 درجة مئوية، وهو أبرد كوكب في المجموعة الشمسية، وقد أخذ اسمه من الإله الروماني أورانوس، الذي هو إله بدائي، يجسد السماء المرصعة بالنجوم.

النظام الشمسي واسراره (كوكب اورانوسuranus)

3- زحل- Saturne:

3- زحل: هو الكوكب السادس في المجموعة الشمسية ،بترتيب المسافة من الشمس، وثاني أكبر كوكب من حيث الحجم والكتلة، بعد كوكب المشتري. قطره 120536 كم، أي 9.5 مرة أكبر من الأرض، وبُعْدُهعن الشمس 1 مليار و427 مليون كم، يدور حول نفسه في 10 ساعات و14 دقيقة، كما أنه يدور حول الشمس في 29 سنة و167 يوماً. يعود اسمه إلى الإله زحل في الأساطير الرومانية، والتي تعادل الإله اليوناني كرونوس. زحل هو عملاق ولد في أورانوس وعقد.

النظام الشمسي واسراره (زحل- Saturne)

4- كوكب المشتري- Jupiter:

4- كوكب المشتري: هو الكوكب الخامس في نظامنا الشمسي، وتسوده رياح عنيفة، يمكن أن تصل إلى أكثر من 600 كم/ ساعة أحياناً، عبر كوكب المشتري. قطره 143000 كم، أو 11 مرة أكبر من الأرض، وبُعْده عن الشمس 778 مليون كم. وكتلته أكبر بـ 320 مرة من الأرض، ودرجة حرارته ما يقرب من 148 درجة مئوية تحت الصفر. كوكب المشتري كوكب غازي، يمكننا أن نلاحظ بقعة حمراءَ على كوكب المشتري، إنها في الواقع إعصار عملاق، يبلغ حجمه ما يقرب من 3 إلى 4 أضعاف حجم الأرض، والمشتري في الأساطير الرومانية، هو حاكم الآلهة،وكذلك إله السماء والبرق.

- Advertisement -
النظام الشمسي واسراره (كوكب المشتري- Jupiter)

5- كوكب المريخ- Mars:

5- كوكب المريخ: هو رابع كوكب في مجموعتنا الشمسية من الشمس،ويسمى أيضاً بالنبتة الحمراء، وهذا اللون يرجع إلى أكاسيد الحديد،بمعنى الصدأ، ويبلغ قطره 6792 كم، ويقع على بعد 228 مليون كم من الشمس، يدور حول نفسه في 24 ساعة و30 دقيقة، ويستغرق 687 يوماً للالتفاف حول الشمس، ودرجة الحرارة المنخفضة 140 درجة مئوية، والحد الأقصى 20 درجة.

تم إرسال مركبة تدعى الفضول إلى المريخ، حتى نعرف المزيد عن هذا الكوكب، فهي تأخذ اسمها من الإله الروماني المريخ، الذي هو إله الحرب.

إذا قمنا بمحاذاة جميع الكواكب، تكون الأرض هي الثالثة من الشمس. إن موقع كوكبنا ليس قريباً جدّاً ولا بعيداً جدّاً عن الشمس، ودرجات الحرارة ليست منخفضة جدّاً ولا عالية جدّاً، مما أدّى إلى ظهور الحياة وتطورها، وهي ظاهرة استثنائية في نظامنا الشمسي. في الحالة الحالية لمعرفتنا، فإن الأرض هي الكوكب الوحيد، الذي يحتوي على الماء في الحالة السائلة.

- Advertisement -

من الفضاء تبدو الأرض زرقاء بالكامل، بفضل مياهها، وتوجد حول الأرض طبقة من الغاز تسمى الغلاف الجوي، وهذا الغلاف يحمينا من أشعة الشمس،ويحبس الأكسجين الذي تتنفسه جميع الكائنات الحية. بدون الغلاف الجوي لأشعة الشمس؛ نحترق ولا نستطيع التنفس.

وهو يدور حول الشمس في 365 يوماً، ويقوم بالدوران حول نفسه في 24 ساعةو56 دقيقة، له قمر صناعي طبيعي، وهو القمر. يبلغ قطره 12742 كم، ويبعدعن الشمس حوالي 150 مليون كم.

النظام الشمسي واسراره (كوكب المريخ- Mars)

6- كوكب الزهرة-Vénus:

6- كوكب الزهرة: هو ثاني أقرب كوكب للشمس، وهو أيضاً؛ الأكثر سخونة،حيث تزيد درجة حرارته عن 470 درجة، كما أنه الأكثر لمعاناً في نظامنا الشمسي، فهو كوكب منحدر، ويطلق عليه أحياناً اسم نجمة الصباح، أو نجمة المساء. قطره 12104 كم، وبُعْدُه عن الشمس 108 مليون كم، ويستغرق 224 يوماً، ليدور حول الشمس، و243 يوماًليدور حول نفسه، خصوصيته أنه يدور في الاتجاه المعاكس للأرض. الشمس إذا ذهبت إلى الغرب؛ يذهب هو إلى الشرق، وهوباسم إلهة الحب والإغواء والجمال الأنثوي في الأساطير الرومانية،التي تشبه الآلهة اليونانية أفروديت.

النظام الشمسي واسراره (كوكب الزهرة- Vénus)

عطارد- Saturne:

7- عطارد: هو أقرب كوكب إلى الشمس، وأقل كتلة في النظام الشمسي، وهو منحدر مثل كوكب الأرض، فينوس، والمريخ، فهو أصغر بثلاث مرات تقريباً، وأقل كتلة بمقدار 20 مرة من الأرض، وهو يبعد عن الشمس 57910 كيلومترات فقط. قطره 4879 كم، ينقلب في 58 يوماً، و15 ساعة و30 دقيقة، ويدور حول الشمس في 88 يوماً،تتراوح درجة حرارته بين 150 درجة مئوية تحت الصفر، و400 درجة مئوية، وعطارد هو إله التجارة في الأساطير الرومانية المندمجة في الأساطير اليونانية؛ هيرميس، كما أصبح إله اللصوص والسفر ورسل الآلهة الأخرى.

النظام الشمسي واسراره (كوكب عطارد-Mercure )

8- الشمس- le soleil:

8- الشمس: هي عبارة عن جسم سماوي مضيء، وهي نجم نظامنا الشمسي، والشمس نجمة من نوع الجينات النانوية، لذا فهي عبارة عن كرة ضخمة من الغاز، يحدث فيها اندماج نووي، ويبلغ قطر الشمس حوالي 1400 ألف كم، وهي أكبر بـ 110 مرات من الأرض،تتراوح درجة الحرارة على سطح الشمس بين 8500 درجة و4200 درجة، ودرجة الحرارة في مركز الشمس حوالي 15 مليون درجة مئوية،وباطن الشمس غير مرئي، فهي النواة، واللب مهمّ جدّاً، لأنه هو الذي يوفر كل الطاقة للنجم الشمسي بالنسبة لأرضنا، وتستخدم الشمس لتوفير الطاقة والضوء، في رحلة طويلة، ويجب أن تعبر جميع طبقات الغاز. يستغرق هذا الضوء 8 دقائق للوصول إلينا.

النظام الشمسي واسراره ( الشمس )

المصدر: محبين الفلك والجفر مع ثامر

لمتابعة قناة الفلك والجفر مع ثامر عبر اليوتيوب

مشاركة