ديجوكسين وفنسنت فان جوخ

Venus
دقيقة للقراءة
هل تسبب دواء الدجيتاليس بتميز ألوان لوحات فنسنت فان جوخ؟

دواء القلب ديجيتاليس – ديجوكسين وتأثيره على رسوم فنسنت فان جوخ

انتهت حيات فنسنت فان جوخ القصيرة  قبل حوالي 127 عاماً، بعد يومين من إطلاق النار على نفسه في صدره؛ لقد عانى من مشاكل في الصحة العقلية خلال معظم حياته. في غياب التشخيص النهائي، فإن التكهنات بشأن الطبيعة الحقيقية لمرضه تملأ المجلدات.

على الرغم من أنه كان تحت رعاية العديد من الأطباء خلال حياته، إلا أن معرفة أمراض العقل كانت في مهدها في أواخر القرن التاسع عشر. ونتيجة لذلك، فإن العديد من العلاجات المستخدمة في ذلك الوقت كانت ستكون غير فعالة إن لم تكن خطيرة. ومع ذلك، فإن دواء واحد ربما تم إعطاؤه لفان جوخ مثير للاهتمام بشكل خاص.


تناول فان جوخ لدواء الديجيتاليس 

قرب نهاية حياته، تحت رعاية الدكتور غاشيه، يبدو أن فان جوخ ربما عولج بالديجيبتاليس من نوبات الصرع التي عانى منها. ديجيتاليس، المستخرج من نباتات قفاز الثعلب، هو دواء قوي لا يزال قيد الاستخدام اليوم كعلاج لبعض أمراض القلب، ولكن ليس الصرع. سابقاً، كان من المعروف أن ديجيتاليس هو علاج فعال لتراكم السوائل في الجسم. كان من الممكن أن يكون هو سبب الضرب غير الفعال للقلب أو بسبب أمراض الكبد. ولكن مع القليل من الفهم للأسباب الكامنة وراء العديد من الأمراض، اعتبر أي شيء تقريبا له تأثير على الجسم – حتى لو كان ذلك ببساطة للحث على القيء – فائدة طبية. إذا كان علاج مرض واحد ناجحا، فغالبا ما تم تجربته على مجموعة من الأمراض الأخرى. كانت مقتطفات قفاز الثعلب فعالة حقا في علاج الاستسقوط الناجم عن قصور القلب، ولكنها لم تكن لتفعل شيئا لصرع فان جوخ. ومع ذلك، من الممكن فقط أن يكون قد ساهم في إنتاجه الفني.


دجيتاليس – دواء القلب

ديجيتاليس هو، في الواقع، مزيج من العديد من المركبات المختلفة التي يتم فصلها اليوم واستخدامها بشكل فردي لعلاج أمراض القلب. أدرجت منظمة الصحة العالمية أحد المركبات، الديجوكسين، كدواء أساسي بسبب فائدته الضخمة في علاج إيقاعات القلب غير الطبيعية مثل الرجفان الأذيني. الديغوكسين له تأثيران على القلب. أولا، يساعد على التحكم في الإشارات الكهربائية التي يتم إرسالها عبر القلب لتحفيز الخلايا على النبض بطريقة منسقة تنتج نبضات القلب. ثانيا، يجعل خلايا القلب الفردية تنقبض ببطء وقوة أكبر، مما يحسن كفاءة عمل الضخ لتحريك الدم حول الجسم.

- Advertisement -

لتحقيق هذه التأثيرات على القلب، يتفاعل الديجوكسين والمركبات ذات الصلة مع إنزيم Na+/K+ ATPase. الديجوكسين هو دواء قوي جدا، والجرعة العلاجية ضئيلة، وهي قريبة جدا من المستوى الذي يمكن أن ينتج أيضا تسمم ديجيتال. مثل هذه الفجوة الضيقة بين الجرعة العلاجية والتي يحتمل أن تكون ضارة لن يتم التسامح معها ببساطة في دواء جديد يتم طرحه إلى السوق. ومع ذلك، فإن الفائدة التي لا شك فيها من الديجوكسين وتاريخ استخدامه الطويل تعني أنه جزء حيوي من الطب الحديث. نظرا لأن الدواء قيد الاستخدام لفترة طويلة – أكثر من 200 عام، منذ أن دعا الطبيب ويليام ويذرينغ إلى استخدامه في عام 1775 – كان لدينا متسع من الوقت لفهم كيفية عمل الدواء والآثار الجانبية المحتملة. تتم مراقبة المرضى الذين يتناولون الديجوكسين بعناية وتم تطوير عدد من الترياق لعلاج الجرعات الزائدة.


آثار دجيتاليس الجانبية

المشكلة، كما هو الحال مع جميع الأدوية، هي الآثار الجانبية. لتحقيق آثاره على القلب، يتفاعل الديجوكسين والمركبات ذات الصلة مع إنزيم Na+/K+ ATPase. تفاعل الديجوكسين القوي مع الإنزيم يعني أنه قوي جدا، ولكن يتم توزيع Na+/K+ ATPase في جميع أنحاء الجسم. لذلك فإن التفاعل بين الدواء والإنزيمات الموجودة في مكان آخر من الجسم هو سبب الآثار الجانبية. المشاكل الأكثر شيوعا المرتبطة بالديجوكسين هي الغثيان وفقدان الشهية، ولكن آثاره الأخرى أكثر إثارة للاهتمام.

توجد تركيزات عالية بشكل خاص من الإنزيم المستهدف للديجوكسين في الخلايا المخروطية في شبكية العين. هذه هي الخلايا التي تعطينا إدراكنا للألوان. إنه نادر جدا، ولكن بعض الأشخاص الذين يتناولون الديجوكسين والأدوية ذات الصلة يمكن أن يعانون من ضبابية في رؤيتهم، أو مسحة صفراء لكل ما يرونه، والمعروفة باسم الزانثوبسيا. في بعض الأحيان، قد يبدو أن نقاط الضوء لها هالات ملونة من حولها. لا تزال التأثيرات الأكثر ندرة, مثل التمدد أو الانقباض موجودة.


هل تسمم فان جوخ من الديجيتاليس؟

تم اقتراح آثار التسمم من الدجيتاليس كسبب “الفترة الصفراء” لفان جوخ والسماء المذهلة التي رسمها في الليلة المرصعة بالنجوم. يأتي المزيد من الأدلة الظرفية من الصورتين اللتين أنتجها فان جوخ لطبيبه، بول غاشيه، والتي تظهره وهو يحمل زهرة قفاز الثعلب. تظهر إحدى صور فان جوخ الذاتية أيضا تلاميذ غير متساوين.

كل هذا مثير للاهتمام للغاية ولكنه تكهنات خالصة. ربما لم يأخذ فان جوخ ديجيتاليس، وربما أحب ببساطة اللون الأصفر وتأثير الألوان الدوامة حول النجوم التي رسمها.

- Advertisement -

ديجوكسين وتأثيره على لوحات فنسنت فان جوخ

المصادر: دستور الأدوية في الولايات المتحدة ومصادر اخرى

اضغط هنا لمتابعة قناة الفلك والجفر مع ثامر

- Advertisement -

اقرأ/ي أيضًا | 13 علاجات طبيعية لأوجاع حصى المرارة

اقرأ/ي أيضاً | الترددات الكهرومغناطيسية وتأثيرها على أدائك الرياضي

مشاركة