علاج الحساسية طبيعيا

Mercury
دقيقة للقراءة
علاج الحساسية طبيعيا ثامريات

المقدمة:

سوف نتطرق في هذا المقال إلى علاج الحساسية طبيعيا مع ذكر أسبابها، وفوائد بعض الاعشاب الطبيعية في علاجها، والتخفيف من أعراضها.

تعتبر الحساسية من أكثر المشاكل الصحية الشائعة في العالم، حيث أنها تؤثر على ملايين الأشخاص سنويا. وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة 30٪ من السكان في جميع أنحاء العالم، يعانون من حساسية مختلفة، سواء كانت حساسية الجلد، أو حساسية الصدر، أو حساسية الأطعمة، أو أي نوع آخر من أنواع الحساسية.

أ) أسباب الحساسية:

تعد الحساسية استجابة غير طبيعية لجهاز المناعة اتجاه مادة معينة، وقد تنتج عن العديد من الأسباب، منها:

- Advertisement -

1. الوراثة: حيث يمكن أن يرث الشخص، قابلية الإصابة بالحساسية من أحد الوالدين.

2. التعرض للمواد المسببة للحساسية: مثل الغبار، والحيوانات الأليفة، والفطريات، والغذاء، وأيضا بعض انواع الأدوية.

3. التعرض للتلوث: يمكن أن يؤدي التعرض المطول للتلوث إلى زيادة خطر الإصابة بالحساسية.

4. النظام الغذائي: يمكن أن يؤدي تناول بعض أنواع الأطعمة إلى زيادة خطر الإصابة بالحساسية، (مثل الأطعمة المحتوية على الجلوتين).

5. التعرض للجراثيم في سن مبكرة: قد يؤدي التعرض للجراثيم في سن مبكرة إلى تقوية جهاز المناعة ونتيجة لذلك يتم تقليل خطر الإصابة بالحساسية.

- Advertisement -

6. التعرض للتدخين: يمكن أن يزيد التعرض للتدخين من خطر الإصابة بالحساسية.

- Advertisement -

ب) علاجها: علاج الحساسية “للأستاذ ثامر”:

يعتمد علاج الحساسية للأستاذ ثامر على مجموعة من الأعشاب أهمها:

اولا: مضغ اوراق التين.

ثانيا: مضغ اللبان

ثالثا: بلع الثوم النيئ ( تقطع فصوص الثوم إلى قطع صغيرة بعد تقشيرها، ويتم بلعها بواسطة القليل من الماء)

الحساسية تكون نتيجة لإلتهابات الجيوب الأنفية، وخاصة عند أصحاب الأبراج الهوائية، لأن أغلبهم يعانون كتيرا من إلتهاب الجيوب (افرازات مائية بالحلق).

الله أعلم وأحكم

ثامر 🌷🌷

فوائد أوراق التين:

تحتوي أوراق التين على العديد من الفوائد الصحية، ومن أبرزها:

1. غنية بالألياف: تحتوي أوراق التين على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذلك فهي تساعد في تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك.

2. مضادة للأكسدة: تحتوي أوراق التين على مركبات مضادة للأكسدة، مثل الفلافونويدات والفيتامينات C وE، لذلك فهي تساعد في حماية الجسم من التأثيرات الضارة للجذور الحرة.

3. تخفيض ضغط الدم: نظرا لارتفاع نسبة المغنزيوم والبوتاسيوم في أوراق التين، يعتقد أن استهلاكها يمكن أن يساعد فى تخفيض ضغط الدم المرتفع.

4. تخفيف إلتهاب المفاصل: حيث قامت بعض الدراسات بإظهار فعالية أوراق التين في تخفيف أعراض التهاب المفاصل، وتقليل الألم والتورم.

5. تعزيز صحة الجهاز المناعي: تحتوي أوراق التين على مركبات مضادة للإلتهاب ومضادة للجراثيم، لذلك فهي تساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض.

6. تحسين صحة البشرة: يُعتقد أن استخدام أوراق التين على البشرة يمكن أن يساعد في ترطيبها وتهدئتها، والتقليل من المشكلات بها مثل حب الشباب والبثور.

7. دعم صحة القلب: يُعتقد أن استهلاك أوراق التين قد يساعد في تخفيض مستوى الكولسترول في الجسم، وبالتالي تحسين صحة القلب.

8. تخفيف آلام المغص: تُستخدم أوراق التين كوسيلة طبيعية لتخفيف آلام المغص، خصوصا عند استخدامها كشراب أو كنوع من الشاي.

فوائد مضغ أوراق التين:

نقوم بمضغ أوراق التين لتخفيف بعض الأعراض المرتبطة بالحساسية مثل: الحكة، والتهاب الجلد، وذلك لأن أوراق التين تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، التي يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهابات والتهيج في الجلد.

فوائد مضغ اللبان:

مضغ اللبان له العديد من الفوائد، ومن أبرزها:

أ). تحسين صحة الفم: يعتبر مضغ اللبان وسيلة فعالة لتحسين صحة الفم، حيث يزيد من إفراز اللعاب ويساعد في تنظيف الأسنان واللثة من البقايا والجراثيم.

ب). تخفيف التوتر والقلق: يعتبر مضغ اللبان طريقة بسيطة لتخفيف التوتر والقلق، حيث يساهم في تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج.

ج). تحسين التركيز: تشير بعض الأبحاث إلى أن “مضغ اللبان” قد يؤدي إلى زيادة التركيز والإنتباه، خاصة عند ممارسته أثناء المهام المكتبية أو أثناء التعلم.

د). تخفيف حرقة المعدة: قد يكون مضغ اللبان فعالا في تخفيف حرقة المعدة والإرجاع المريئي، لأنه يساهم في زيادة إفراز اللعاب وتخفيف الأعراض.

ه). تنشيط عملية الهضم: يساعد مضغ اللبان في تنشيط عملية الهضم، حيث يحفز إفراز الأنزيمات الهاضمة ويساعد على تحريك الطعام في المعدة.

و). تنظيم الشهية: قد يساهم مضغ اللبان في تنظيم الشهية، لأنه يساعد على التحكم في رغبة تناول الطعام والتخفيف من التجاعيد.

ومع ذلك، يجب أن يتم استخدام مضغ اللبان بشكل معتدل، ولا يجب أن يكون بديلا لأساليب صحية أخرى، مثل:” التغذية المتوازنة” والنشاط البدني المنتظم. كما يجب استشارة الطبيب أو المختص قبل استخدامه لأغراض طبية.

مضغ اللبان لعلاج الحساسية طبيعيا:

يساعد مضغ اللبان في تخفيف بعض الأعراض المرتبطة بالحساسية مثل الإفرازات الزائدة في الأنف والحكة في الحلق، وذلك لأن مضغ اللبان يحفز إنتاج اللعاب الذي يساعد على تخفيف الجفاف، والتهيج في الحلق والأنف.

كما أنه يعمل على تحريك العضلات في الفم والحلق، مما يساعد على تخفيف احتقان الأنف وتحسين التهوية.

ومع ذلك، يجب الإنتباه إلى أن استعمال اللبان بشكل مفرط، قد يؤدي إلى مشاكل صحية مثل زيادة إفرازات المعدة وزيادة حموضتها.

فوائد الثوم:

للثوم العديد من الفوائد في علاج الحساسية، منها:

أولا: يعتبر مضادا فعالا للالتهابات: لأن الثوم يحتوي على مركبات تساعد في تقليل التورم والتهيج المرتبط بالحساسية.

ثانيا: الثوم مضاد للهستامين: لأنه يحتوي على مركبات تساعد في تقليل إفراز الهستامين، وهو المركب المسؤول عن أعراض الحساسية.

ثالثا: قوة مناعية: يعزز الثوم جهاز المناعة ويقويه، نتيجة لذلك فهو يجعل الجسم أكثر قدرة على مقاومة التحسس.

رابعا: خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات: يحتوي الثوم على مركبات تساعد في قتل البكتيريا والفطريات التي قد تؤدي إلى زيادة حدة أعراض الحساسية.

خامسا: تخفيف أعراض إلتهاب الأنف التحسسي: يفيد استخدام زيت الثوم بشكل خارجي، في تخفيف الإحتقان والتهيج في الأنف المصاب بالتحسس.

لكن، يجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدام الثوم كعلاج للحساسية، خصوصاإذا كنت تعاني من أمراض أخرى أو كنت تستخدم أنواعا معينة من الأدوية.

الخاتمة:

في الختام: يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية معينة أن يتعلموا كيفية التعامل مع المشكلة، والحصول على العلاج المناسب، وأيضا تجنب المواد التي تسبب الحساسية، حتى يتمكنوا من العيش بشكل صحي وسليم.

وقد تطرقنا إلى علاج الحساسية طبيعيا ب: أوراق التين واللبان والثوم. وهي من الوصفات العلاجية الفعالة والمجربة للأستاذ ثامر جزاه الله خيرا.

المصدر: محبين قناة ثامريات

يمكنكم قراءة المواضيع التالية:

علاج الربو

علاج التهاب الرئة

للمزيد: زوروا ثامريات على اليوتيوب

الرئيسية » علاج الحساسية طبيعيا
مشاركة