أمطار طوفانية وتساقط ثلوج قادمة بعد ساعات

White Star
دقيقة للقراءة
أمطار طوفانية وتساقط ثلوج قادمة بعد ساعات

أمطار طوفانية وتساقط ثلوج قادمة بعد ساعات. موجة من الأمطار “الطوفانية” هذا الأسبوع في السعودية تمتد إلى بلاد الشام والعراق والكويت وقطر والبحرين ومصر. 

فرصة لتساقط الثلوج يوم الأربعاء المقبل، نتيجة اقتران الرياح السيبيرية القطبية مع حالة عدم الاستقرار الجوي فوق أجزاء من بلاد الشام والعراق وأقصى شمال السعودية.



توقعات جوية بحالة عدم إستقرار بالمنطقة العربية

بعد موجات الأمطار الغزيرة والطوفانية والتي لا تكاد أن تنقطع فوق شبه الجزيرة العربية وتحديداً في المملكة العربية السعودية, والتي بدأنا برصدها منذ الصيف الماضي بعد أن تركزت جنوب شرق الجزيرة العربية والتي شملت السعودية والإمارات وسلطنة عمان واليمن والكويت. وبعد أن تحول تركيز الهطولات مع دخول موسم الشتاء 2022/2023 لتتركز غرب ووسط وشمال المملكة العربية السعودية خلال الخريف, لتسجل تلك المناطق كميات ضخمة من الأمطار فاقت معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بصورة كبيرة.

وبعد تسجيل العديد من حالات الغرق, والفيضانات والسيول الجارفة خصوصاً في الأجزاء الغربية من المملكة العربية السعودية. وتسجيل تساقطات نادرة لكميات ضخمة من البرد المتراكم في العديد من المناطق والتي شملت الكويت الأسبوع الماضي، جاءت التوقعات الجوية مؤخراً لتشير إلى بدء حالة جوية جديدة من عدم الاستقرار الجوي الواسعة والشاملة التأثير هذا الأسبوع, لتؤكد على أن هذا الموسم الاستثنائي مستمر في عطائه بعد إرادة الله عزّ وجل.

- Advertisement -
أمطار طوفانية وتساقط ثلوج قادمة بعد ساعات

اعتباراً من يوم الأحد أول أيام السنة الميلادية 2023, من المتوقع أن تتسرب رياح باردة عبر القارة الأوروبية صوب شرق البحر الأبيض المتوسط وتندفع صوب الأراضي المصرية، مشكلة ما يعرف بالحوض البارد المغلق ” cut-off”.

من المتوقع أن يتحرك هذا الحوض البارد صوب الشرق خلال هذا الأسبوع. ليحدث تفاعلاً جوياً، مشكلاً حالة واسعة وشاملة من عدم الاستقرار الجوي، تمتد بشكل تدريجي، لتؤثر على الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والعراق والكويت والبحرين وقطر والسعودية واليمن، محدثةً أمطار طوفانية شديدة الغزارة في بعض المناطق خصوصاً في السعودية. تمتد لاحقاً خلال هذا الأسبوع إلى الكويت والعراق والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان؛ وأمطار متفاوتة الشدة في مناطق مثل مصر واليمن, لتؤثر هذه الكتلة الباردة طوال هذا الاسبوع على المنطقة بمشيئة الله تعالى. 

أمطار طوفانية وتساقط ثلوج قادمة بعد ساعات


كميات ضخمة من الأمطار ورياح تحمل خصائص قطبية

تظهر توقعات نماذج الطقس لهذا الأسبوع كميات ضخمة من الأمطار من المتوقع هطولها على مختلف دول المنطقة. ونتيجة لتسرب رياح باردة (تحمل خصائص قطبية) في الطبقات الشبه سطحية على أثر التبريد الموضعي الذي ينتج عن المرتفع الجوي السيبيري الذي يسيطر على أجزاء واسعة من غرب القارة الآسيوية، من المتوقع أن تحدث تساقطات ثلجية ليلة الثلاثاء / الأربعاء ويوم الأربعاء فوق المنطقة تتركز بشكل مبدئي غرب العراق وجنوب وشرق سوريا وشرق وجنوب الأردن وأقصى الشمال السعودي. وهذه الجزئية مازالت تحت المراقبة حتى اللحظة والتوقعات حولها غير نهائية.

تبدأ بعد قليل حالة من عدم الاستقرار الجوي تشمل جنوب ووسط الأردن وفلسطين وشمال ووسط السعودية. وتستمر حتى ظهر يوم الغد الإثنين. من المتوقع أن تهطل الأمطار الغزيرة، والتي يصحبها الرعد، وتساقط زخات البرد. وقد ينتج على إثرها سيول وفيضانات في بعض المناطق.

- Advertisement -

يوم الثلاثاء تتجدد الحالة وتشمل كافة مناطق بلاد الشام والعراق وأجزاء من السعودية.

والله أعلى وأعلم

توقعات المناخ للعام الجديد 2023


المصدر: المركز العربي للمناخ 

أمطار طوفانية وتساقط ثلوج قادمة بعد ساعات

- Advertisement -

 المزيد من التفاصيل في التقارير القادمة 

والله تعالى أعلى وأعلم 

لا مانع من النقل والتداول شريطة ذكر المصدر “المركز العربي للمناخ”

اضغط هنا لمتابعة قناة الفلك والحفر مع ثامر

اقراء/ي ايضاً | أنت تسير على بركان عظيم! 

مشاركة