ما هو مرض الشريان التاجي؟ وكيف يتم علاجه؟

White Star
دقيقة للقراءة

مرض الشريان التاجي (CAD) وهو النوع الأكثر شيوعاً من أمراض القلب. 

سبب حدوث المرض : 

يحدث مرض الشريان التاجي عندما يتم تضييق الأوعية الدموية حول القلب إما من التلف أو المرض. حيث يحدث هذا التضييق بشكل أكثر شيوعاً بسبب تراكم الدهون التي تحتوي على لويحات.

كذلك ارتفاع الكوليسترول والتدخين وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة كلها تزيد من فرصة الإصابة بمرض الشريان التاجي.

أخطار المرض

الأوعية الدموية الضيقة تجعل من الصعب على الدم الوصول إلى القلب. وإذا أصبحت الأوعية الدموية ضيقة لدرجة أن القلب لا يستطيع الحصول على ما يكفي من الدم والأكسجين، فبالتالي يمكن أن تحدث مشاكل خطيرة في القلب مثل ألم الصدر أو حتى نوبة قلبية.

- Advertisement -

علاج مرض الشريان التاجي : 

يُعتمد صرف الأدوية المستخدمة لعلاج مرض الشريان التاجي على عدة عوامل، مثل : 

– مدى ضيق الشرايين أو انسدادها . 

– الأعراض الحالية والحالات الصحية الأخرى .  

والجدير بالذكر أنه توصف الأدوية لتحسين نوعية الحياة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة بما في ذلك ألم في الصدر أو النوبة القلبية. حيث يمكن استخدام الأدوية من أجل:

  • انخفاض ضغط الدم
  • انخفاض الكوليسترول
  • منع جلطات الدم
  • تخفيف آلام الصدر

يُعد تناول أدويتك بشكل صحيح جزءاً مهماً من علاج مرض الشريان التاجي ويساعد على منع حدوث أمراض القلب الخطيرة لأول مرة أو تكرارها.

- Advertisement -

تحدث مع الصيدلي أو مقدم الرعاية الصحية حول طرق تذكر تناول أدويتك.

مراقبة الزيارات المنتظمة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك مهمة لإدارة المرض ومنعه من التفاقم. سيحدد مقدم الخدمة الخاص بك مدى نجاح خطة العلاج الخاصة بك من خلال السؤال عن أعراضك، وفحص الحالات الصحية الجديدة أو المتفاقمة الأخرى، والتحدث معك عن أدويتك وأي تغييرات في نمط الحياة.

أشياء أخرى يمكنك القيام بها لمساعدتك في التحكم و إدارة مرض الشريان التاجي

إن نمط الحياة الصحي مهم جداً للأشخاص الذين لديهم CAD أو المعرضين لخطر تطوير CAD. وفيما يلي قائمة بتغييرات نمط الحياة الصحي للقلب التي يمكنك تنفيذها:

- Advertisement -
  • اتبع نظاماً غذائياً صحياً للقلب (على سبيل المثال منخفض في نسبة الملح والدهون؛ غني بالخضروات والحبوب الكاملة)
  • الحفاظ على وزن صحي
  • كن نشيطاً بدنياً
  • إذا كنت تدخن، احصل على مساعدة للإقلاع عن التدخين.
  • الحد من استهلاك الكحول
  • إدارة الإجهاد
  • إذا كنت مصابا بمرض السكري، حافظ على التحكم في نسبة السكر في الدم

من المهم أن تكون على دراية بعلامات النوبة القلبية وأن تطلب عناية الدواء أو الاتصال برقم الطوارئ على الفور إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من نوبة قلبية.

هذه المقالة للمعرفه العامة وليس للتشخيص او العلاج. راحع طبيبك ان كان لديك استفسارات او أعراض

الموارد

1. جمعية القلب الأمريكية (AHA). https://www.heart.org/en/healthtopics/consumer-healthcare/what-is-cardiovascular-disease/coronary-artery-disease

2. جمعية القلب الأمريكية (AHA). أعراض النوبة القلبية والسكتة الدماغية والسكتة القلبية. https://www.heart.org/en/aboutus/heart-attack-and-stroke-symptoms 3. مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC). https://www.cdc.gov/heartdisease/coronary_ad.htm 4. مايو كلينيك. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/coronary-artery-disease/symptomscauses/syc-20350613 5. المعهد الوطني للقلب والرئة والدم (NIH). مرض القلب التاجي. https://www.nhlbi.nih.gov/health-topics/coronaryheart-disease

مشاركة