شرح وحدانية الله بسورة ” الإخلاص ” و” الناس ” , وما الفرق بينهما ؟

the sun
دقيقة للقراءة

من خلال بحوثنا في الفرقان, نقدم في هذا المقال دراسةً لسورة الإخلاص والناس , نشرحها من وجهة نظرنا , وتبين وحدانية الله جل وعلا في كلا السورتين

ولكن هل هناك فرق بين شرح الوحدانية في السورتين ؟

أولاً :

نشرح سورة الإخلاص من وجهة نظرنا :

بسم الله الرحمن الرحيم

- Advertisement -

(( قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ (1) ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ (2) لَمۡ يَلِدۡ وَلَمۡ يُولَدۡ (3) وَلَمۡ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدُۢ (4) ))

الآيات الكريمة السابقة,  بينت صراحةً , أن الله عز وجل أحدٌ صمدٌ لم يلد ولم يولد

هذا يعني أن هذه صفات خاصة بالله عز وجل … صفات وجوده :

 لم يلد ، ولم يولد , ولم يكن له كفواً أحد .

بالتأكيد تكلمت عن الوحدانية  ولا خلاف في ذلك .

- Advertisement -

لكن هل أمرنا الله تعالى, بعد الاعتراف  بوحدانيته, أن نعبد أحد آخر تحت ظله ؟

بعبارة أخرى :  تحت إمرته ؟

علاوة على ذلك, أن نتخذ جسراً للوصول إليه عن طريق أحد من خلقه .

- Advertisement -

 والأهم من ذلك, أنت اعترفت بوحدانيته جل وعلا بقوله ( قل ), ونتيجة قولك لكلمة ( قل ) في الآية الكريمة, فهذا اعترافٌ منك على ما ورد في السورة .

ولكن هل الله تعالى أمر أن نشرك معه أحد بالعبادة, بعلمه وبموافقته..؟

لذلك, قد يكون الجواب في سورة الناس !

سورة الناس

ثانياً :

 نأتي بشرح سورة الناس :

بسم الله الرحمن الرحيم

( قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ (1) مَلِكِ ٱلنَّاسِ (2) إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ (3) مِن شَرِّ ٱلۡوَسۡوَاسِ ٱلۡخَنَّاسِ (4) ٱلَّذِي يُوَسۡوِسُ فِي صُدُورِ ٱلنَّاسِ (5) مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ (6))

من وجهة نظرنا, ذُكرت الوحدانية في العبادة من دون جسر في الثلاث آيات الأولى من سورة الناس

 وليس في سورة الإخلاص

شرح آياتٍ من السورة بتفصيلٍ أكثَر للتوضيح :

أولاً :

( أعوذ برب الناس )

رب الناس .. هذا يعنى استخلاص الربوبية له وحده جل وعلا ( رب جميع الناس بدون استثناء )

 وليس : رب الناس وآل بيت الرسول مثلاً أو أنبيائه أو الصالحين فقط

 والأهم من ذلك كله, هم جميعهم ناس ( بشر ) وهو ربهم وله الربوبية والوحدانية جل وعلا .

ثانياً :

 ( مَلِكِ الناس ) 

 لها العديد من المعاني, من وجهة نظرنا وأحدها : 

 أنه إله ( الله ), يمتلكهم جميعاً ، له الملك عليهم , وأشار بالأخص للناس, بقصد البشر من مخلوقاته

للتوضيح على الوحدانية في الطاعة والعبادة .

ثالثاً :

( إله الناس )

له الألوهية خالصه له على عبادة من البشر ( الناس ) على سبيل المثال : لا تتخذ صنماً وتجعله إلهاً

 ولا تجعل هواك إله ( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ ) ، ولا تجعل أحداً من خلق الله تعالى إلهاً لك

نستخلص مما سبق :

 باختصار سورة الإخلاص لا تبين أحكام العبادة وطريقتها

وبالتالي في سورة الناس يظهر لك الله تعالى تفصيل العبادة .

مثال : كان يمكن أن يكون الخطاب : قل اعوذ بالله من شر الوسواس الخناس

ولكن قسمها الله تعالى لك :

( رب الناس ) ( ملك الناس ) ( إله الناس )  ليبين لك الله عز وجل على أمراً مهماً وحقيقة ثابتة ،  وهي وحدانية العبادة لله عز وجل

( هو ربك ومالكك وإلهك )  فاعبده هو فقط .

باختصار ليبين اتجاه العبادة دون جسور وهمية

الاستعانة بغير الله تعالى :

توضيح الله سبحانه وتعالى صراحة بعدم الشرك بعبادته والاستعانة بغيره, لأن هناك من كان يفعل .. على سبيل المثال :

هناك من كان يستعين بالجن

وكذلك من كان يستعين بالأنبياء

وأيضاً من كان يستعين برجالٍ ونساءٍ صالحين

وعلى نفس السياق, هناك من كان يستعين بالملائكة

وهناك من يستعين بالأضرحة و قبر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم و….وإلخ .

لذلك أتى الله بقوله تعالى ونسف لك هذا كله

وبين لك بعبارة أخرى ان كل من سار على الأرض ومشى هم خلق من مخلوقات هو جل وعلا خلقها فلا ترفع شأنها ، هي ذات وظائف فقط.

وبالتالي ستدخل الإشراك مع الله تعالى ( أي تشرك شريك بعبادتك لله عز وجل )

 ونتيجة لذلك تنسف مفهوم الوحدانية لله جل وعلا

في الختام

من خلال دراستنا للسورتين الكريمتين, نستخلص رأي و وجهة نظر تكن بأن :

  سورة الإخلاص, تحدثت عن صفات الله تعالى، أما سورة الناس

تحدثت عن تأكيد وحدانية الله جل وعلا ( فلا تشرك بعبادتك مع الله تعالى أحداً )

الله تعالى أعلم وأحكم

ثامر

المصدر : الفلك والجفر مع ثامر

مشاركة