ماذا تعرف عن أنواع”النعناع”؟؟

Mars
دقيقة للقراءة
ماذا تعرف عن أنواع "النعناع"؟؟ - ثامريات

مقدمة:

ماذا تعرف عن أنواع “النعناع”؟؟ إليكم هذا المقال الذي سوف نتعرف فيه، على بعض أنواع هذا النبات الشعبي الشهير، الذي يكاد يكون موجودا في كل بيت، ولايمكن الإستغناء عنه في جميع أنحاء العالم.

النعناع أو النعنع (الإسم العلمي: Mentha)، هو من النباتات التي تنتمي إلى فصيلة الشفويات (Lamiaceae)، نباتات هذه الفصيلة عشبية معمرة، ذات رائحة نفاذة تتميز بأوراقها العطرية، وزهورها المتجمعة في سنابل أو عروات. وتندرج تحت فصيلة النعناع، عشرات الأنواع التي لا يمكن حصرها، لكن يمكن القول أن هناك حوالي 42 نوعا مؤكدا، وبالتاكيد تختلف هذه الأنواع في الطعم وكذلك في الرائحة.

وفيما يلي بعض الأنواع الشهيرة من النعناع:

يعتبر من أشهر أنواع النعناع وأكثرها استخداما في العالم، له رائحة قوية وطعم منعش. ويتميز بأوراقه الخضراء الكبيرة السميكة، التي تحتوي على زيت عطري يمنحه رائحة ونكهة قوية منعشة.يستخدم النعناع الأخضر على نطاق واسع في الطهي لإضافة نكهة منعشة إلى الأطعمة والمشروبات. كما يستخدم أيضا في تحضير شاي النعناع والعديد من المشروبات الباردة. كما يستخدم أيضا في صناعة المستحضرات الطبية، والعطور، والمنتجات الصحية.

- Advertisement -

يعتبر النعناع الأخضر مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن، وله فوائد صحية عديدة للجهاز الهضمي والتنفسي. يفضل استخدام النعناع الأخضر طازجا للحصول على نكهة أفضل، لكن يمكن أيضا تجفيفه للاحتفاظ به لفترة طويلة.

النعناع البري أو النعناع البلدي، هو نوع من النعناع يتواجد بشكل طبيعي في البراري والمروج. يتميز بأوراق خضراء صغيرة ورائحة عطرية مميزة. يستخدم النعناع البلدي في تحضير الشاي و الاطباق الغذائية، ويعتبر من الأصناف الشهيرة، لأنه يمكن العثور عليه بسهولة في الطبيعة.

يمكن استخدام أوراق النعناع البلدي طازجة أو مجففة، في تحضير مشروبات الشاي، أو إضافتها إلى الأطباق لإضفاء نكهة عطرية منعشة .

ماذا تعرف عن أنواع “النعناع”؟

يمتاز النعناع الفلفلي بأوراقه الخضراء الصغيرة المموجة، كما يشتهر برائحته القوية ونكهته الحارة المميزة. ويحتوي على زيوت عطرية تمنحه النكهة الفلفلية.

- Advertisement -

يستخدم النعناع الفلفلي في الطهي لإضافة نكهة حارة ومنعشة إلى الأطعمة، كما يستخدم أيضا في صناعة المشروبات والحلويات. يعتبر النعناع الفلفلي مكمل غذائي شهير لقدرته على تحسين الهضم وتخفيف الغثيان. ويفضل استخدام النعناع الفلفلي بحذر في الطهي، خاصة إذا كانت حساسية الشخص للتوابل قوية.

المعروف أيضا باسم النعناع البستاني، يمتاز بأوراقه الصغيرة والمنتظمة، وله رائحة عطرية عميقة ونكهة منعشة. يستخدم النعناع الصوفي على نطاق واسع في الطهي، كما يستخدم أيضا في تحضير المشروبات الساخنة والباردة. يعتبر النعناع الصوفي مكملا غذائيا مفيدا للجهاز الهضمي ولتهدئة المعدة.

لكن يجب الحذر عند استخدام النعناع الصوفي في الطهي، لأن من الممكن أن تكون نكهته قوية جدا إذا استخدم بكميات كبيرة.

- Advertisement -

المعروف أيضا باسم “شيسو” في اليابان، هو نوع مميز من النعناع، يستخدم على نطاق واسع في المطبخ الياباني. يتميز بأوراقه الكبيرة المنقسمة إلى فصوص، ولها لون بنفسجي فاتح جذاب. يستخدم النعناع الياباني في تحضير العديد من الأطباق اليابانية، مثل السوشي والساشيمي والتمبورا وكذلك السلطات. كما يستخدم أيضًا في تحضير المشروبات الساخنة والباردة، مثل الشاي والمشروبات الغازية. تتميز أوراق النعناع الياباني بنكهة فريدة، تجمع بين النعناع والقرفة والزنجبيل، مما يجعلها مثالية لإضافة نكهة مميزة إلى الأطعمة والمشروبات. يعتبر النعناع الياباني مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن، كما أن له خصائص صحية مفيدة للجهاز الهضمي والتنفسي. ويفضل استخدامه طازجا للحصول على أفضل نكهة.

يتميز بأوراقه الضيقة الطويلة، وبرائحته الزهرية القوية المميزة، التي تمزج بين نكهة النعناع واللافندر. ويمكن استخدام نعناع اللافندر في تحضير السلطات، والأطباق البحرية، بالإضافة إلى اللحوم والحلويات. علاوة على ذلك، يستخدم في تحضير المشروبات المنعشة، مثل الشاي والعصائر، والكوكتيلات. كما أنه يستخدم أيضا في العلاجات الطبيعية، حيث يعتبر مهدئا للجهاز الهضمي، ومفيدا في تخفيف الانتفاخ والغازات. وأيضا مسكنا للصداع، كما أن له خصائص مهدئة، ومساعدة في تخفيف التوتر والقلق. ويفضل استخدام أوراق هذا النعناع طازجة، للحصول على نكهة أفضل وقيمة غذائية أعلى.

المعروف أيضا باسم الريحان الأخضر، أو الريحان الأخضر النعناعي، هو نوع من أنواع النعناع، الذي يتميز برائحته العطرية القوية ونكهته اللذيذة. يحتوي نعناع الريحان على مجموعة من المركبات والمعادن المفيدة للصحة العامة.

هو تركيبة نباتية تجمع بين نعناع الريحان والزنجبيل، ويتميز برائحته العطرية المميزة ونكهته الحارة والمنعشة. يعتقد أن نعناع الزنجبيل يجمع بين فوائد كل من النعناع والزنجبيل، ويعتبر مفيدا للصحة بسبب تركيبته الغنية بالمركبات النباتية الفعالة.

هو نوع من أنواع النعناع، يمتاز برائحته العطرية المميزة التي تشبه رائحة التفاح. ويعتبر نعناع التفاح شائعا في الاستخدامات العلاجية، وكذلك في الطهي، حيث يستخدم في تحضير الأدوية الطبيعية، والمشروبات.

هو نوع من أنواع النعناع، يتميز بنكهة الشوكولاتة اللذيذة. يستخدم عادة في تحضير الحلويات، والمشروبات، لإضافة نكهة الشوكولاتة الغنية. يمكن استخدام نعناع الشكولاتة في تحضير الكعك، الكاب كيك، والحلويات المختلفة، وحتى في تزيين الأطباق. ويعتبر نعناع الشكولاتة خيارا ممتعا لمن يحبون الشوكولاتة، ويرغبون في تجربة نكهة مختلفة من النعناع. يمكنك استخدام نعناع الشكولاتة في تحضير مشروبات ساخنة مثل الشوكولاتة الساخنة بالنعناع، أو في تحضير مثلجات وحلويات أخرى.

وتجدر الإشارة، إلى أن نعناع الشكولاتة، قد يكون متوفرا في صورة زيت عطري أو نبات طازج.

يتميز بنكهته العطرية المنعشة. ويعتبر شائع الإستخدام، في المشروبات والطهي، وذلك لإضافة نكهة منعشة ولذيذة. حيث يمكن استخدام النعناع المائي في تحضير الشاي، الليموناضة، المثلجات، السلطات، وحتى في تحضير أطباق اللحوم.

يعتبر النعناع المائي مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين C والمغنيسيوم، والبوتاسيوم. كما أنه يعتبر مضادا للأكسدة، وله خصائص مضادة للالتهابات. يمكنك استخدام أوراق النعناع المائي طازجة أو مجففة، في تحضير اطباقك. لذا استمتع بإضافة النعناع المائي، إلى وجباتك لتحسين الطعم، والإستفادة من قيمته الغذائية.

هو نوع آخر من أنواع النعناع، ويتميز بأوراقه المجعدة، والمموجة. يستخدم النعناع المجعد عادة في الطهي؛ لإضافة نكهة منعشة ولذيذة. حيث يمكن استخدامه في تحضير السلطات، الأطباق الرئيسية، الحلويات، والمشروبات. كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، حيث يعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين A وC، والكالسيوم، وكذلك البوتاسيوم. كما أنه يعتبر مضادا للأكسدة، وله خصائص مضادة للالتهابات.

يمكنك استخدام أوراق النعناع المجعد طازجة، أو مجففة في تحضير وجباتك، لذلك لا تتردد في إضافة النعناع المجعد إلى أطباقك المفضلة، حتى تتمتع بالطعم الرائع، والقيمة الغذائية الغنية.

ماذا تعرف عن أنواع “النعناع”؟

هو نوع من النعناع يتميز برائحته اللطيفة والمميزة، التي تشبه رائحة الموز. يستخدم عادة في تحضير المشروبات والحلويات، وذلك لإضافة نكهة منعشة ومميزة. يمكن استخدام أوراق نعناع الموز، في تحضير العصائر، الكوكتيلات، السلطات، وحتى الحلويات، مثل الكيك والآيس كريم.

إذا كنت ترغب في تجربة نكهة جديدة ومميزة، يمكنك إضافة نعناع الموز إلى وصفاتك المفضلة، لإضفاء لمسة من الانتعاش والطعم الفريد.

هو نوع من النعناع، يعرف أيضا باسم “القطنيب” أو “القطنب“. يحتوي على مادة تسمى “نبتالاكتون“، التي تسبب استجابة ممتعة لدى القطط. عند تعرض القطط لرائحة هذا النعناع، قد تلاحظون سلوكا غريبا مثل اللعب بشدة، و قيامهم ببعض الحركات الهستيرية.

يستخدم نعناع القطط عادة، في الألعاب التفاعلية للقطط، لجذب انتباههم وتحفيزهم على اللعب. ويمكن شراء لعب مشبعة بنعناع القطط، من المتاجر الخاصة بالمنتجات الحيوانية، أو حتى تحضيرها بأنفسكم، وذلك باستخدام أوراق نعناع القطط المجففة. يرجى ملاحظة أن استجابة القطط لهذا النوع من النعناع، قد تكون مختلفة من قطة إلى أخرى، ولكنها عادة ما تكون إيجابية، وتساعدهم على التفاعل والترفيه.

من المهم دائما استشارة الطبيب المختص عند استعمال النعناع، أو عند استعمال اية عشبة اخرى بشكل مكثف، أو لأغراض علاجية، لذا يجب عليك عزيزي القارئ ، استشارة الطبيب قبل استخدام اي نوع من أنواع النعناع التي قدمنا لكم.

على الرغم من التنوع الكبير في أنواع نبات النعناع، إلا أنها جميعها تحتاج إلى نفس الظروف الزراعية، لذلك يمكن زراعة أكثر من نوع في نفس الوقت، وفي نفس الحقل أو الحديقة.

ماذا تعرف عن أنواع “النعناع”؟؟

إقرأ أيضا: النعناع/ ماهي مكوناته وأشهر فوائده

وأيضا: هل تعاني من هشاشة العظام؟ ماذا تعرف عن المورينغا؟

المصدر محبين قناة ثامريات+مواقع

يمكنكم زيارة موقع قناة ثامريات على اليوتيوب

الرئيسية » ماذا تعرف عن أنواع”النعناع”؟؟
مشاركة