هل تعاني من هشاشة العظام؟ ماذا تعرف عن المورينغا؟

Mars
دقيقة للقراءة
هل تعاني من هشاشة العظام؟ ماذا تعرف عن المورينغا؟ - ثامريات

هل تعاني من هشاشة العظام؟ ماذا تعرف عن المورينغا؟ إليك الحل في هذا الموضوع.

يعتبر نبات المورينجا مصدرا غنيا بالعديد من العناصر الغذائية، التي تساهم في تعزيز صحة الإنسان بصفة عامة. وتحتوي أوراق شجرة المورينغا اوليفيرا على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن، التي تساعد في تعزيز صحة العظام بصفة خاصة.

يعتبر نبات المورينغا مصدرا غنيا بالعديد من العناصر الغذائية التي تساهم في صحة العظام، ومن هذه الفوائد:

1. زيادة كثافة العظام:

- Advertisement -

يحتوي مسحوق أوراق نبات المورينغا على كمية كبيرة من الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، وبالتأكيد فإن هذه العناصر الغذائية تساهم في زيادة كثافة العظام وتقويتها.

2. تقليل خطر هشاشة العظام:

لقد أظهرت نتائج بعض الدراسات العلمية، أن استهلاك مستخلصات المورينغا يمكن أن يقلل من خطر هشاشة العظام، لذلك فهو يساهم في تقوية الهيكل العظمي. لأن النبات يحتوي أيضا على فيتامين د، ومن المعروف أن هذا الفيتامين يلعب دورا هاما في تقوية هيكل العظام، وبالتالي الحفاظ على قوته.

3. مكافحة التهابات المفاصل:

يحتوي نبات المورينغا على مضادات الإلتهاب، التي يمكن أن تساعد في تخفيف التورم والألم المرتبط بالتهابات المفاصل.

- Advertisement -

4. دعم صحة المفاصل:

تحتوي أوراق المورينغا على مضادات الأكسدة القوية، التى تخفض من التهابات المفصل، وبالتالى تساهم في دعم صحة المفصل.

تحتوي أوراق المورينغا على مجموعة متنوعة من المركبات الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، الضرورية لصحة العظام ومنها على سبيل المثال:

- Advertisement -

1. الكالسيوم: يحتوي المورينغا على كميات كبيرة من الكالسيوم، وهو معدن أساسي لصحة العظام.

2. المغنيسيوم: يعتبر المغنيسيوم مهما لامتصاص الكالسيوم، والحفاظ على كثافة العظام.

3. فيتامين د: يمكن أن يؤدي النقص في فيتامين د، إلى ضعف العظام، وهذا الفيتامين يعتبر ضروريا لامتصاص الكالسيوم، والمحافظة على قوة العظام.

4. فيتامين ك: يساهم الفيتامين ك في صحة العظام، وذلك عن طريق تنظيم عملية الإزاحة والإعادة، التي تساهم في صحة العظام.

هشاشة العظام هو مرض يصيب العظام، حيث تصبح عظاما هشة وضعيفة، ونتيجة لذلك يمكن حدوث الكسور العظمية.

هشاشة العظام تعني حرفيا “العظام المسامية”. العظام المسامية هي عظام هشة، من الممكن أن تنكسر بسهولة، حتى بعد التعرض لصدمة بسيطة.

من ناحية أخرى، تعتبر هشاشة العظام مشكلة شائعة ومن المرجح أن تزداد في السنوات القادمة بسبب شيخوخة السكان السريعة. وهذا المرض مسؤول عن أكثر من 1.5 مليون كسر كل عام.

بعبارة أخرى، يطلق على هشاشة العظام اسم “اللص الصامت” لأن المرض يمكن أن يتطور دون أعراض حتى يحدث الكسر. وبالتأكيد يعتبر نقص الكالسيوم هو السبب الرئيسي المسؤول عن ذلك.

تعاني العديد من النساء خلال فترة ما بعد انقطاع الطمث، من مشاكل في امتصاص الكالسيوم في الجسم. علاوة على ذلك، تتجنب العديد منهن منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم، لأنها تحتوي على نسبة أعلى من الدهون، بالإضافة الى الكثير من السعرات الحرارية. لذلك من الأفضل لهن تناول المورينجا يوميا، لأن اوراقها تعد من أغنى مصادر الكالسيوم الطبيعي، وبالتالي فهي علاج طبيعي لهشاشة العظام.

هل تعاني من هشاشة العظام؟ ماذا تعرف عن المورينغا؟

تحتوي أوراق المورينجا على بيتا كاروتين 4 مرات أكثر من الجزر، و 17 مرة أكثر من الكالسيوم الموجود في الحليب، و 25 مرة أكثر من الحديد الموجود في السبانخ.

كما تحتوي أوراق وقرون المورينغا على 90 عنصرا غذائيا، وأكثر من 46 مادة مضادة للأكسدة. وبصفة عامة فإن نبات المورينغا يعتبر أكثر النباتات المغذية المتوفرة على وجه الأرض.

وللتوضيح: بالنسبة للرجال والنساء في منتصف العمر، يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من الكالسيوم للقيام بالأنشطة الأيضية الطبيعية. وبطبيعة الحال، عندما تكون كمية الكالسيوم في النظام الغذائي العادي منخفضة، (وهو أمر شائع دائما)، فإن الجسم سوف يمتص الكالسيوم المخزن في العظام، هذا يعني أن العظام تصبح ضعيفة، وبالتالي أكثر عرضة لهشاشة العظام.

وعلى الرغم من توفر العديد من مكملات الكالسيوم الاصطناعية في السوق، إلا أن مسحوق الأوراق يختلف عنها، حيث أنه يوفر الكالسيوم الطبيعي. يتعرف جسم الإنسان دائمًا على الفرق بين المكملات الغذائية الطبيعية والصناعية، ويميل إلى امتصاص المعادن الطبيعية بسهولة. باختصار بهذه الطريقة، توفر أوراق المورينجا الكالسيوم الطبيعي بشكل أكبر، وبالتالي تعطي تأثيرا فوريا.

حقيقة أخرى عن الكالسيوم هي أنه يحتاج إلى الحديد معه، وذلك لتحقيق أقصى قدر من التأثير. وللتوضيح: تحتوي أوراق المورينجا على حديد أكثر بـ 25 مرة من السبانخ، وتوفر الحديد والكالسيوم معا، وبذلك فهي تساعد في علاج هشاشة العظام بشكل طبيعي.

باختصار: الإستهلاك المنتظم لأوراق المورينجا، سواء على شكل أوراق خضراء مجففة على شكل مسحوق، أو على شكل مشروب، سيوفر الكمية اللازمة من الحديد والكالسيوم للجسم.

والأهم من ذلك كله، هو أن النساء في منتصف العمر، وأيضا كبار السن، هم الذين يحصلون على أقصى قدر من الفوائد الصحية، عن طريق تناول أوراق المورينجا بانتظام.

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للشجرة المعجزة، إلا أنه لا يوجد حتى الآن دراسات سريرية كافية، تثبت فعالية المورينجا بشكلٍ مباشر في علاج هشاشة العظام.

ونتيجة لذلك، يجب دائما استشارة الطبيب المختص، قبل تناول المورينجا أو أي مكمل غذائي، أو عند أي تغيير في النظام الغذائي، خاصة إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة، أو تتناول أدوية أخرى. لأن من المهم دائما الحصول على الاستشارة الطبية المهنية، قبل البدء بأي نظام علاجي جديد.

هل تعاني من هشاشة العظام؟ ماذا تعرف عن المورينغا؟

إقرأ أيضا: ماذا تعرف عن أنواع النعناع؟؟

وأيضا: هل تعرف عشبة إكليل الجبل؟

المصدر : محبين قناة ثامريات+ مواقع

يمكنكم زيارة قناة ثامريات على اليوتيوب

مشاركة