مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

Venus
دقيقة للقراءة
مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) هو حالة تصبح فيها الشعب الهوائية في الرئتين ملتهبة ومتضررة، وهو يعتبر حالة تدريجية مما يعني أنه يزداد سوءا بمرور الوقت. 

أسباب المرض : 

من احد اسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن هو التعرض الطويل الأجل لبعض الملوثات او التبغ. يحدث مرض الانسداد الرئوي المزمن بسبب عوامل مختلفة بما في ذلك التعرض طويل الأجل لبعض الملوثات أو التبغ. 

أخطار المرض : 

 الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضه لخطر أكبر وهو الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة وغيرها من الحالات الصحية. 

علاج مرض الانسداد الرئوي (COPD):

لا يوجد علاج لمرض الانسداد الرئوي المزمن ولكن يمكن أن تساعد الأدوية في إبطاء سرعة تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن. يتضمن العلاج بشكل عام، أدوية متعددة لإدارة الأعراض وتحسين التنفس.

- Advertisement -

توفر أجهزة الاستنشاق الإنقاذية راحة سريعة من الأعراض عن طريق استرخاء العضلات في الشعب الهوائية ويجب تناولها فقط حسب الحاجة.

تساعد أجهزة الاستنشاق ذات التحكم طويلة الأجل في الوقاية من أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن والسيطرة عليها وعادة ما تؤخذ كل يوم. 

يعد استخدام أدوية الإنقاذ والتحكم بشكل صحيح أمراً مهماً للسيطرة على أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن.

لذلك يجب ان تتحدث مع الصيدلي الخاص بك حول طريقة تناول أدويتك. يجب عليه تثقيفك حول ما يلي:

1- أي جهاز استنشاق يجب استخدامه؟

- Advertisement -

2- كيفية استخدام جهاز الاستنشاق الخاص بك

3- كيفية تنظيف جهاز الاستنشاق الخاص بك.

اسأل الصيدلي حول أجهزة الاستنشاق التي يجب استخدامها. واطلب منه ان يعلمك طريقة استخدامها وتنظيفها؟

- Advertisement -

اما اذا كنت تواجه مشكلة في استخدامها، فاسأل الصيدلي عن الخيارات الأخرى المناسبة لك. فمن الممكن ان تستخدم فاصل، او نوع مختلف من جهاز الاستنشاق.

تعد مراقبة الزيارات المنتظمة مع مقدم الرعاية الصحية جزءاً مهماً من إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن. فإنه سوف يتحدث معك عن أعراضك. ومدى نجاح علاجاتك. وإذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى تؤثر على مرضك.

قد يكون من المفيد تتبع التغييرات في أي مما يلي: 

1- إنتاج اللعاب (البلغم/البلغم)

2- ضيق في التنفس

3- التعب 

4- القيود المفروضة على النشاط

5- اضطرابات النوم 

أشياء أخرى يمكنك القيام بها تساعدك في إدارة المرض، حيث يمكن أن تلعب تغييرات نمط الحياة دوراً مهماً في إدارة مرض الانسداد الرئوي المزمن.

وإليك بعض النصائح في ذلك نحصرها في ما يلي:

1- احصل على مساعدة للإقلاع عن التدخين

2- يجب ان تمارس بعض التمارين البدنية بانتظام

3- قم بتنظيف الشعب الهوائية (مثل السعال الخاضع للرقابة وشرب الكثير من الماء واستخدام المرطب) 

4- يوصى بشدة بالحصول على سلسلة لقاحات الالتهاب الرئوي ولقاح الإنفلونزا السنوي للأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن. اسأل الصيدلي عن هذه التحصينات المهمة.

المصادر: المبادرة العالمية لأمراض الرئة الانسدادية المزمنة (GOLD). الاستراتيجية العالمية لتشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن وإدارته والوقاية منه: 2023. https://goldcopd.org/2023-gold-report-2/ 2. مايو كلينيك. مرض الانسداد الرئوي المزمن. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/copd/symptoms-causes/syc20353679#:~:targetText=The%20combination%20of%20asthma%2C%20a,to%20fumes%20from

مشاركة