عادات نمارسها تزيد “التوتر والعصبية” علينا تجنبها.

Black moon
دقيقة للقراءة
التوتر والعصبية

المقدمة:

سوف نتحدث في هذا المقال عن عادات يمارسها العديد من الأشخاص, تتسبب في زيادة القلق والعصبية والتوتر, وسنتطرق لها ونوضحها في مقالنا هذا.

أولاً: الكافيين. تناول الكافيين بكثرة يومياً له تأثير إيجابي، وعلى الرغم من تأثيره الايجابي, إلا أنه يؤدي إلى تعب الغدة الكظرية كما  أنه يقلل بشكل كبير من تدفق الدم للدماغ. بالإضافة إلى أن الكافيين يسبب الصداع والتوتر والشعور بالدوران, وعدم الراحة ويؤثر أيضاً على الأعصاب بشكل سلبي.

ثانياً: عدم تناول الوجبات الغذائية الأساسية بموعد منتظم.الانشغال طول الوقت خارج المنزل, دون تناول الوجبات الأساسية الغذائية، كالإفطار أو الغداء, يؤدي ذلك إلى تناولك الطعام ليلاً عند عودتك للمنزل، وهذا يسبب لك الإرهاق الجسدي, ونقص السكر بالدم, فتشعر بعدم الراحة والتوتر والعصبية.

- Advertisement -

ثالثاً: قلة ممارسة الرياضة و المشي. ممارسة الرياضة بشكل عام والمشي بشكل خاص, مهم جداً لتنظيم الدورة الدموية بالجسم, وامداد الجسم بالطاقة والنشاط. كما أن الرياضة تعمل على تحفيز افراز هرمون الاندروفين ليمنحك الشعور الطيب, وهو مواد كيميائية طبيعية يفرزها المخ,  يساعد على تحسن الحالة المزاجية, بالإضافة إلى التقليل من القلق والتوتر.

رابعاً: متابعة الحوادث والأخبار بشكل مستمر. متابعة الحوادث والأخبار بشكل مستمر يزيد من حدة التوتر والعصبية, وأعراض القلق والمخاوف, فكثرة متابعة الحوادث يزيد من مخاوف الإنسان, بالتالي الحالة المزاجية تسوء ويظهر السلوك العصبي.

خامساً: السهر ليلاً أو النوم المتقطع, أو النوم أقل من 7ساعات يومياً.قد تساهم اضطرابات النوم في ظهور اضطرابات نفسية مختلفة مثل (الاكتئاب, القلق ،عدم إدارة ضغوط الحياة اليومية) لذلك يساعد النوم المبكر على حماية صحتك النفسية.

سادساً: عالج مشاكلك ولا تتجاهلها. تجاهل مشاكلك ومشاعرك وعدم السماح لها بالمرور, وإيجاد الحلول لها، يؤدي إلى زيادة القلق والتوتر, وسوء الحالة المزاجية.

بعض النصائح لتغير العادات اليومية:

- Advertisement -

1 . النوم المبكر، ‏من يتعود ‎النوم الليلي والمبكر ويتوقف عن ‎السهر، يتمكن من قضاء النهار كاملاً في نشاط وتركيز، وينجز كل أعماله، ومع حلول الليل يخلد للنوم، استعداداً ليوم نشط وجديد. قال تعالى “وجعلنا النهار معاشا” وهنا نفهم أن نكتفي بالنهار للمعيشة, ونخصص الليل للراحة النفسية والجسدية.

2 . تناول خمس وجبات خلال اليوم, منها (3) وجبات رئيسية, و(2) وجبتين فاكهة أو سلطة للتزود بالطاقة.

3 . تقليل تناول الكافيين، نكتفي بكوب واحد فقط في الصباح.

- Advertisement -

4 . ممارسة المشي يومياً (30) دقيقة أو أكثر.

5 . كتابة المشكلات و محاولة إيجاد الحلول لها.

6 . نستبدل السكريات المصنعة بفواكه قليلة السكر.

7 . لقاء الأصدقاء و التواصل الاجتماعي الجيد.

في الختام:

إن العادات اليومية تؤثر على الطاقة الإنتاجية للإنسان, والحالة المزاجية له, لذلك غير من عاداتك اليومية, لتمنح نفسك الراحة النفسية والجسدية.

غير من عاداتك اليومية لتمنح نفسك الراحة النفسية والجسدية

المصدر:  Life & Relationships coach

مشاركة