ماهي أهمية النوم؟ فوائده, أضرار قلة النوم , طرق تحسينه , بعض مشاكل النوم.

Black moon
دقيقة للقراءة
ماهي أهمية النوم

المقدمة:

هل تكافح في الحصول على نوم جيد ومريح؟ النوم الجيد يجعلنا أذكياء ومبدعين وصحييين! من المهم معرفة مالذي يؤثر على جودة نومنا وكيفية تحسينة، سوف نوضح في هذا المقال أهمية النوم وكل مايتعلق به.

أولاً – ماهي أهمية النوم : النوم مهم جداً للصحة خلال النوم يزيل الجسم السموم والخلايا الميتة، الناتجة عن حرق الطاقة ينظف الجسم عن طريقة، ويستبدلها بخلايا جديدة، أثناء نومنا نحول جميع المعلومات التي جمعناها، من الذاكرة القصيرة إلى الطويلة، إن النوم إلى جانب النظام الغذائي، وممارسة الرياضة، هما أساس الصحة الجيدة.  

ثانياً – فوائد النوم لجسم الإنسان:

- Advertisement -

1/ بدوره يساعد على تحسين الذاكرة، بالإضافة إلى النوم يساعد على تحسين الصحة العقلية، وتحسين التركيز ويزيد الإنتاجية، وبالتالي يساعدك على اتخاذ القرارات.

2/ تقوية الجهاز المناعي، ومحاربة الالتهابات، يطيل العمر، يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى مرض السكري.

3/ يساعد في إنقاص الوزن، وزيادة حرق الدهون، يسهل عملية بناء العضلات والحفاظ عليها، حيث يتم بناء الخلايا ليلاً أثناء النوم.

4/ يبعد الإكتئاب ويحسن المزاج، يجنبك الصداع، يقلل من التوتر والقلق، يجعلك أكثر تحكماً بأنفعالاتك.

5/ يزيد التفكير الإبداعي، يحسن عملية التعلم والأداء في الإختبارات.

- Advertisement -

6/ يتم تنظيم العديد من الهرمونات خلال دورة نومنا.

7/ ضروري لتنظيم محزون الطاقة في الجسم، ويؤثر على عاداتنا في الجوع والأكل.

8/النوم المبكر يساعدك للحصول على بشرة صحية أكثر.

- Advertisement -

ثالثاً – أضرار قلة النوم و علامات تدل على نوم سيء .

1) ضباب الدماغ: الأشياء التي يمر فيها الإنسان، والأشياء التي يتعلمها تركز في الذاكرة وقت النوم، و قلة النوم تسبب.

•قلة التركيز وانتباه ضعيف.

•التشوش، والنسيان، الشعور بالخمول.

•ضعف القدرة على الحكم على الأشياء.

2) السعادة: اثناء النوم يفرز الجسم أكثر من نوع  ناقل عصبي، وينظم إفراز الهرمونات في الجسم، وقلة النوم تسبب.

•خلل في السيطرة على المشاعر العصبية والضغط.

•ضغوطات نفسية اعلى، الإجهاد، القلق والتوتر.

•مزاج سيء، زيادة فرصة الإكتئاب.

3) عدم نزول الوزن: قلة النوم لها علاقة مباشرة في زيادة دهون الجسم، قلة النوم تسبب.

•خربطة الشهية.

•زيادة الشعور بالجوع.

•أستهلاك سعرات حراريه أعلى.

•حرمان الجسم من هرمون جداً مهم وهو “هرمون النمو” الذي يسرع عملية حرق الدهون بالجسم، لذلك أكثر الأشخاص عرضة لاكتساب الوزن هم الذين يسهرون كثيراً.

4) كثرة المرض: مع قلة النوم هناك خلايا معروفة اسمها( T_CELLS) مستوياتها تكون في هبوط ومعها يحدث إرتفاع بالالتهابات بالجسم، وقلة النوم تسبب.

•مناعة اضعف أمام الفيروسات والبكتيريا.

•زيادة فرصة الأمراض الموسمية.

•زيادة خطورة مشاكل القلب، والأمراض المتعلقة بالالتهابات المزمنة.

5) التمارين الرياضية تكون أصعب: النوم يساعد الجسم على إفراز ناقلات عصبية مهمة، والتخلص من بعض المركبات التي تتعب الجسم، وقلة النوم تسبب.

•تفعيل أقل للجهاز العصبي

•لياقة أقل، مستويات طاقة أقل.

•ردة فعل أبطأ.

مزاج سيء غير مقبل ع الرياضة.

رابعاً – طرق تحسين النوم:

1. أهم شيء في النوم هو الانتظام، مما يعني الذهاب إلى الفراش في وقت معين، والاستيقاظ في وقت معين، فجسمنا لديه ساعة داخلية يجب أن يكون له نمط يمكن التنبه به، حاول اتباع هذا النمط حتى في عطلة نهاية الأسبوع.

2 . تجنب تناول الكافيين لمدة 6_ 8 ساعات قبل النوم، الكافيين موجود في القهوة والشاي والمشروبات الغازية، وهو يحفز الدماغ ولايسمح له بالنوم الجيد، قد يستمر تأثير الكافيين حتى 8 ساعات، لذلك إذا كنت تنام الساعة 10 مساءاً مثلاً لاتتناول منتجات الكافيين في الساعة 2 بعد الظهر أو 4 عصراً على الأكثر.

3 . أحصل على روتين لتهدئة هذا يعني، قبل 20 أو 30 دقيقة قبل النوم عليك أن تتبع بعض العادات لتستعد لنوم، مثل تغير الملابس، أو تفريش الأسنان أو الصلاة او غير ذلك، هذا يخبر دماغنا وجسمنا بالاستعداد للنوم.

4 . إجعل بيئتك هادئة ومريحة ومظلمة وباردةٍ قليلاً، يطلق التواجد في الظلام مثلاً مادةٍ كيميائية في الدماغ تسمى “الميلاتونين” وهو هرمون في الجسد يؤدي دوراً في عملية النوم، يخبر الدماغ أن الوقت قد حان للنوم، تجنب الضوء الساطع، والشاشات الساطعة قبل النوم بساعة، أن كنت في بيئة مشرقة فقم بتغطية عينيك بضمادة للعين.

5 . تجنب ممارسة التمارين الرياضية المكثفة قبل النوم مباشرةٍ، لأنها تضع أجسادنا في وضع الإستيقاظ، يمكنك أن تفعل شيئاً يبعث على الاسترخاء مثل قراءة كتاب.

6 . إذا كنت تجد صعوبة في النوم 30 دقيقة او اكثر لمجرد التقلب والاستدارة فأخرج من السرير، وتجول في المكان وأفعل شيئاً آخر واذهب إلى الفراش فقد عندما تشعر بالنعاس، بهذه الطريقة يعرف الدماغ أن الاستلقاء على السرير يعني النوم.

خامساً – بعض المشاكل المتعلقة بالنوم ومتى يجب على الشخص مراجعة الطبيب.

من المهم معرفة أن بعض الاشخاص قد يعانون من مشاكل في النوم تحتاج إلى علاج طبي، على سبيل المثال قد يعاني بعض الاشخاص من أرق شديد مع صعوبة في النوم، حتى بعد تجربة جميع التغيرات السلوكية، لمدة شهر او شهرين ايضاً هناك مشكلة شائعة نوعاً ما تتمثل في توقف التنفس أثناء النوم، عندها يتوقف الشخص عن التنفس بشكل متقطع أثناء النوم، يمكن أن تكون هذه المشكلة خفيفة دون عواقب، ويمكن أن تكون شديدة مع التأثيرات على ضغط الدم و وظيفة القلب، بالإضافة إلى قد يعاني بعض الاشخاص من النعاس المفرط أثناء النهار حتى بعد النوم، لفترة طويلة مع الوقت قد يكون هذا من سوء نوعية النوم أو بسبب مشاكل أخرى، قم بزيارة الطبيب أن كنت تعاني من مثل هذه المشاكل في النوم.

في الختام.

يجب عليك النوم من 7 _ 8 ساعات يومياً، وايقاف ‎السهر ليلاً وأقضي النهار كاملاً في نشاط وصحة وتركيز، إن النوم الجيد ليلاً بشكل منتظم يجعلك تعمل و تشعر بشكل أفضل، والنوم منخفض الجودة على المدى الطويل يضر بشكل كبير بصحتنا العقلية والبدنية،علينا ألا نتهاون مع قلة النوم ليلاً، حيث يمكننا اتخاذ خطوات عملية لوضع عادات نوم صحية مناسبة، وهي عادات تهيئ أذهاننا وأجسادنا للنوم، لذلك يساعد النوم المبكر في الحفاظ على صحتك النفسية والجسدية.

أهمية النوم

المصادر : Abdullah AL_Hussaini + Dr SMart taem

العلامات
مشاركة