في رحاب سقر

Venus
دقيقة للقراءة
في رحاب سقر

  جاءت الديانات السماوية الثلاث وآخرها الاسلام لتنظم علاقة العبد بربه، وجميعها قائمة على مبدأ وحدانية الله سبحانه وتعالى، والامتثال لأوامره وتجنب نواهيه. وجاء تنظيم هذه العلاقة من خلال آيات القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، حيث أمرهم بالعبادات والالتزام بما ارسل به رسله وكتبه .

ولأن الله هو العدل والحق، فقد خلق الدنيا والآخرة،والثواب والعقاب والجنة والنار، وذلك لتحقيق العدالة الالهية.

فالدنيا هي دار العمل للوصول الى الدار الآخرة، وهي التي تميز الاعمال الصالحة من الاعمال الخبيثة، فإما الجنة او النار .

فالجنة هي النعيم لكل من التزم بأوامر الله وأقام حدوده،

- Advertisement -

وقد ورد في كتاب الله عدة اسماء للجنّة،نذكر منها على سبيل المثال: دار السلام، الفردوس، جنّة النعيم، وغيرها من الأسماء.

امّا النار: فهي الجزاء العادل لكل من قصّر وأصرّ على كفره وظلمه لنفسه، ولغيره .

ومن اسماء النار التي وردت في محكم كتاب الله على سبيل المثال لا الحصر: الهاوية، الحطمة، جهنم، سقر، وغيرها من الأسماء.

وفي مقالنا هذا سنتطرق الى اسم سقر، وهي اسم من أسماء النار التي ذكرت اربع مرات في محكم كتابه، حيث قال الله تعالى :

                     أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

- Advertisement -

                          بسم الله الرحمن الرحيم .

 ⁃ يَوْمَ يُسْحَبونَ فِي النَّارِ عَلى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَر. (الآية ٤٨ من سورة القمر).

   –    سَأُصليهِ  سَقَر (الآية ٢٦ من سورة المدثر).

- Advertisement -

   –    وَما أَدْراكَ مَا سَقَر (الآية ٢٧ من سورة المدثر).

   –    مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَر (الآية ٤٢ من سورة المدثر).

معنى سقر:

اصل الاسم في اللغة :

سَقَرَ : اسم علم لجهنم، وهو بمعنى غَيَّرَ أو لَوَّحَ أو آلَمَ .

فيقال سَقَرَتْهُ الشَّمْس أو النَّار: أي لَوَّحَت جِلْدَهُ وَغَيَّرَت لَوْنَهُ، أي آذَتْهُ وَآلَمَتْهُ بِحَرّها .

ومما جاء من معاني الفعل :

سَقَرَ في اللغة: بَعُدَ، فيقال سَقَرَ الشيء أي بَعُدَ، وربما سميت بذلك لبعد أطرافها أو بُعد قعرها واتساعها.

فهي اسم من اسماء النار، وقال البعض انها وادي من وديان جهنم .

في رحاب سقر

 بداية لا بد من ذكر الاسباب التي تؤدي إلى دخول سقر ؟ .

قال تعالى :

                   اعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

                        بسم الله الرحمن الرحيم .

 ⁃ ما سَلَكَكُم فِي سَقَر .

 ⁃ قَالوُا لَمْ نَكُ مِنَ المُصَلِّينَ .

 ⁃ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكينَ .

 ⁃ وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ .

 ⁃ وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ .

 ⁃ حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ .

 ⁃ فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ . 

هنا في هذه الآيات الكريمة، يتحدث الفائزون بالجنة مع أهل النار، وقد ثبت في السابق أن هناك حديث محدود بين أهل الجنّة وأهل النار، وقد ورد ذلك في سورة الأعراف، قال تعالى:

                   اعوذ بالله من الشيطان الرجيم. 

                       بسم الله الرحمن الرحيم.

” وَنادَى أَصْحابُ الْجَنَّةِ أصْحابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنا حَقَّاً فَهَلْ وَجَدْتُم مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقَّاً قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِنٌ بَيْنَهُم أَن لَعْنَةُ الْلَّهِ عَلَى الظَّالِمِين ” .

( الآية ٤٤ من سورة الأعراف ) .

الاسباب التي ادخلت اهل الجنة الى سقر؟

من خلال آيات سورة المدثر، يتساءل أهل الجنة عن الأسباب التي أدخلت أهل النار إلى سَقَر،  فكانت الإجابة كالتالي:

 ⁃ ترك الصلاة : فأهل النار هنا لم يكونوا من المصلين، وهذه إشارة إلى انّ غير المصلين يذوقون النار، وأنّ مصيرهم في سقر.

 ⁃ الصد عن إطعام المساكين : وهذا يعني أنك إن لم تنفق من مالك على الفقراء والمساكين بإطعامهم والتصدق عليهم من مال الله، فأنت في سقر.

 ⁃  الخوض مع الخائضين : أي انه من أسباب دخول سقر التحدث بالباطل مع أهل الضلالة، ومخالطة أهل الباطل في باطلهم .

 ⁃ التكذيب بيوم الدين : أولئك الذين يظنون ان لا حياة بعد الموت، ولا يؤمنون بالبعث والحساب، فإن مصيرهم سقر .       

كل هؤلاء منزلهم سقر، ولا تنفعهم شفاعة الشافعين.

وجهة نظر الاستاذ ثامر:

إلا انه ومن خلال كل ما ذكر سابقاً، كان هناك وجهة  للاستاذ ثامر، صاحب قناة الفلك والجفر مع ثامر، والتي تتلخص في التالي:

ان المسكين والمالك هم فتنة عليك، ومقياس خير او شر يعود إليك. فمثلاً:  إن كنت تصلي ولا تطعم مسكين، فمن الممكن أن يكون مصير سقر، لذلك: أخرج من الحيرة بفعل الأعلى، وبذلك تخرج من التعقيدات المختصر فيها تفسيرياً .

 ⁃ انه ليس من الشرط أن تجتمع كل هذه الصفات لتدخل سقر .

ليس من المألوف أن يأتي احد الشافعين من الأنبياء وغيرهم ويشفع المكذب بيوم الدين، مثال على ذلك: ان يأتي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ليشفع لابي لهب الذي كان يكذب بيوم الدين ، لكن من الممكن ان يشفع لانسان لا يصلي، وذلك لأنه مؤمن بوجود الله ووجود يوم القيامة.

 ⁃ من خلال هذه الآيات نلتمس أن الشافعين لا يستجاب لهم دائما، وان الله سبحانه وتعالى لا يستجيب ويسمع الشافع إلا بما شاء الله.

   الله أعلم وأحكم …

في رحاب سقر

         المصدر : محبين الفلك والجفر مع ثامر .

مشاركة