التهاب المهبل الجرثومي (الجزء 1 من 3)

Venus
دقيقة للقراءة
التهاب المهبل الجرثومي (الجزء 1 من 3)

التهاب المهبل الجرثومي (الجزء 1 من 3) الميكروبيوم المهبلي وأعراض BV والمعايير التشخيصية

في الجزء الأول من هذه السلسلة المكونة من ثلاثة أجزاء، سنناقش الميكروبيوم المهبلي الصحي والأعراض والمعايير التشخيصية لالتهاب المهبل البكتيري (BV).


ميكروبيوم مهبلي صحي

الميكروبيوم المهبلي هو البطلة الأقل شهرة في ميكروبيوم الجسم وخط الدفاع الأول ضد مسببات الأمراض التي يمكن أن تسبب العدوى.1-5 مثل ميكروبيوم الأمعاء، يتم زرع الميكروبيوم المهبلي من الأم إلى الابنة والبيئة المحيطة بها في غضون 24 ساعة من الولادة. تساهم التقلبات الهرمونية المتعلقة بالبلوغ والدورة الشهرية والحمل وانقطاع الطمث في المشهد المتغير

خلال سنوات الإنجاب، يسكن القبو المهبلي 90-95٪ من العصيات اللبنية في حالة متوازنة وصحية. الخلايا الظهارية المهبلية ترسب الجليكوجين، وتخمر العصيات اللبنية “الصديقة” عديد السكاريد، مما ينتج حمض اللاكتيك. تعمل عملية التخمير هذه على خفض الرقم الهيدروجيني المهبلي، وتمنع نمو اللاهوائيات الضارة المحتملة، وتثبيط ارتباط مسببات الأمراض بالظهارة المهبلية.

- Advertisement -

خصائص التهاب المهبل الجرثومي

التهاب المهبل الجرثومي (BV) هو خلل الميكروبيوم المهبلي الصامت في كثير من الأحيان، والمجنون في بعض الأحيان، والشائع جدا الذي يؤثر على 29.2٪ من النساء في سن الإنجاب. يتميز عسر الهضم في BV بانخفاض العصيات اللبنية “الصديقة” والنمو المفرط للبكتيريا التي يحتمل أن تكون مسببة للأمراض, ويكون تطوير BV اقل شائع بين للإناث اللواتي لم يكن نشطات جنسيا أبدا.

تم العثور على BV على مستوى العالم، مع ارتفاع معدلات الإصابة في بعض البلدان والأعراق. في الولايات المتحدة، من المرجح أن تتأثر النساء السود والمكسيكيات الأمريكيات الالتهاب المهبلي الأكثر شيوعا، إلا أن وعي المرأة ب BV قبل إصابتها الأولى منخفض جدا.


أعراض التهاب المهبل البكتيري والمعايير التشخيصية

في حين أن معظم حالات BV تحدث بدون أعراض، يصف مركز السيطرة على الأمراض الأعراض الشائعة التالية التي قد تحدث: 

إفرازات مهبلية رقيقة بيضاء أو رمادية

ألم أو حكة أو حرق في المهبل

- Advertisement -

رائحة قوية تشبه السمك، خاصة بعد ممارسة الجنس

الشعور بحريق عند التبول

حكة حول الجزء الخارجي من المهبل

- Advertisement -

يمكن تشخيص BV باستخدام معايير Amsel أو نظام تسجيل Nugent.

يتم استيفاء معايير Amsel لتشخيص BV عند وجود 3 من أصل 4 من العلامات السريرية التالية: 

إفرازات مهبلية غير طبيعية

رائحة أمين (شبيهة بالأسماك) عندما يتعرض السائل المهبلي لهيدروكسيد البوتاسيوم بنسبة 10٪ (KOH)

خلايا القرائن على الحامل الرطب

الرقم الهيدروجيني المهبلي> 4.5

بدلا من ذلك، يمكن استخدام نظام تسجيل نوجنت لتشخيص BV باستخدام بقعة غرام ومجهر ودرجة 0-10 استنادا إلى كميات الكائنات الحية الدقيقة التالية التي شوهدت لكل مجال عالي الطاقة: 

قضبان منحنية (أنماط مورفوأنواع موبيلونكوس)

قضبان الجرام المتغيرة (Garderella vaginalis morphotypes)

أنماط لاكتوباسيلوس المورفو

حتى الآن بعد أن أصبح لدينا بعض المعرفة الأساسية الأساسية بالميكروبيوم المهبلي وكيفية اكتشاف BV في مرضانا، سينظر الجزء الثاني من هذه السلسلة في الأسباب وعوامل الخطر والآثار الصحية والعلاجات التقليدية الحالية ل BV. في الجزء الثالث، سننظر في العلاجات البديلة والناشئة، ودور البروبيوتيك، ونناقش الآليات الكامنة وراء هذه النهج.


المصادر – PubMed Central – قاعدة بيانات تحظى باحترام كبير من المعاهد الوطنية للصحة + مايو كلينيك في روتشستر، مينيسوتا + مصادر أخرى 


اضغط هنا لمتابعة قناة الفلك والجفر مع ثامر

اقرأ/ي أيضًا المرارة

اقرأ/ي أيضًا الترددات الكهرومغناطيسية وتأثيرها على أدائك الرياضي

مشاركة