هل تتجه بعض الدول لمواجهة وباءً ثلاثياً؟

Venus
دقيقة للقراءة
زمن الأوبئة - الوباء الثلاثي - الفلك والجفر مع ثامرزمن الأوبئة - الوباء الثلاثي

زمن الأوبئة – الوباء الثلاثي – هل تتجه بعض الدول إلى وباءً ثلاثياً هذا الشتاء؟ تتعرض الولايات المتحدة لصعود ملحوظ في حالات الإنفلونزا وكورونا والفيروس المخلوي – ما أسمته موجات الدم

أولاً، كان هناك وباء كوفيد-19. ثم واجهنا “وبائان متزامنان” في خريف عام 2021 عندما تزامنت الزيادة في حالات COVID مع موسم الأنفلونزا. الآن، مع إبلاغ المستشفيات عن ارتفاع في حالات COVID والأنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، فأن الولايات المتحدة تواجه “موجات الدم”. قد يكون هذا آخر شيء تريد سماعه، ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك اتخاذ خطوات لحماية عائلتك من هذه الأمراض.

يجيب أسباسيا كاتراجكو، دكتوراه في الطب، طبيب في قسم الأمراض المعدية للأطفال في مستشفى غوريب للأطفال التابع للنظام الصحي الأطلسي على بعض الأسئلة الشائعة حول هذه الأمراض.


من أين تأتي هذه الأمراض؟

تحدث جميع هذه الأمراض الثلاثة بسبب الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي. كلها معدية ويمكن أن تنتشر بسرعة من خلال ملامسة قطرات الجهاز التنفسي من شخص مصاب يسعل أو يعطس. وتؤدي إلى بعض الأعراض المماثلة، بما في ذلك التهاب الحلق والسعال وسيلان الأنف والحمى. لذلك، قد يكون من الصعب التمييز بينهم.

- Advertisement -

تحدث الفيروسات التي تسبب الأنفلونزا وRSV عادة في أواخر الخريف خلال أوائل أشهر الربيع. بدأت مواسم الأنفلونزا و RSV لعام 2022 في وقت سابق من هذا العام أكثر من الماضي، ربما لأن الناس قد خففوا من الاحتياطات المتعلقة بالوباء (مثل ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي). لحسن الحظ، عادة ما تسبب جميع الأمراض الثلاثة أعراضاً خفيفة، ويتعافى الناس جيداً من تلقاء أنفسهم. ومع ذلك، من الجيد فهم الاختلافات بين هذه الأمراض ومتى تطلب المساعدة الطبية وما يمكنك القيام به لحماية نفسك وعائلتك.


ما هو RSV؟ الفيروس المخلوي التنفسي

يحصل معظم الأطفال على RSV مرة واحدة على الأقل بحلول الوقت الذي يبلغون فيه عامين. RSV هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لأمراض الطفولة والسبب الرئيسي لدخول المستشفى عند الرضع دون سن عام واحد. يمكن أن يؤثر RSV على البالغين أيضا.

عادة ما يبدأ RSV مثل البرد، مما يسبب سيلان الأنف والسعال والعطس. قد يكون صعب إرضاء الأطفال أو يفقدون شهيتهم.

ومع ذلك، فإن بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الرئوي (عدوى الرئة) والتهاب القصيبات (عدوى في الشعب الهوائية الصغيرة في الرئة). يشمل هؤلاء الأشخاص:

  • الأطفال الخدج (الطفل المولود قبل اوانه) 
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر
  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي أو أمراض الرئة المزمنة أو أنواع معينة من أمراض القلب الخلقية أو الأمراض العصبية أو العصبية العضلية

يمكن أن تشمل الأعراض الأكثر حدة عند الأطفال أعراض البرد بالإضافة إلى المشاكل المتعلقة بالتنفس، مثل التنفس بصفير, لهث، و”التنفس البطني” والتشنج الإيقاعي وتمايل الرأس أثناء التنفس.

- Advertisement -

زمن الأوبئة – الوباء الثلاثي


الأنفلونزا وكوفيد-19 – مراجعة سريعة

معظم الناس أكثر دراية بالأنفلونزا و COVID-19 من RSV. تشترك هاتان الحالتان في العديد من الأعراض، بما في ذلك الحمى أو الشعور بالحمى / القشعريرة والسعال وضيق التنفس أو صعوبة التنفس والتعب والتهاب الحلق وسيلان الأنف أو انسداده وآلام العضلات أو آلام الجسم والصداع والقيء والإسهال. الأعراض الوحيدة الفريدة ل COVID-19 هي تغيير أو فقدان الذوق أو الرائحة.

يمكن أن يؤدي كل من COVID-19 والأنفلونزا إلى مرض شديد ومضاعفات. يشمل الأشخاص الأكثر عرضة للخطر كبار السن والأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الطبية الأساسية والنساء الحوامل.

- Advertisement -

ماذا علي أن أفعل إذا كان طفلي مريضا؟

إذا أظهر طفلك أعراضاً خفيفة إلى معتدلة لهذه الأمراض، فابقه في المنزل لمنع الآخرين من الإصابة بالمرض. امنح طفلك السوائل والراحة والألم الذي لا يستلزم وصفة طبية أو مخفضات الحمى، حسب الحاجة. بصفتك أحد الوالدين، من الضروري الوثوق بغرائزك: اتصل بمقدم الرعاية الصحية لطفلك إذا كانت لديك مخاوف. قد تبرر الأعراض التالية إجراء مكالمة:

مخاوف بشأن جميع الأمراض الثلاثة: استمرار ارتفاع درجة الحرارة أو ضيق التنفس

بالنسبة إلى COVID-19: ألم أو ضغط مستمر في الصدر، والارتباك، وصعوبة الاستيقاظ أو البقاء مستيقظا، والجلد المزرق أو الشفاه أو أسرة الأظافر

بالنسبة للأنفلونزا: الإغماء أو التهاب الحلق الشديد أو السعال مع الكثير من المخاط

بانسبة ل RSV: الجلد المزرق أو الشفاه أو أسرة الأظافر، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة وصعوبة التنفس


كيف يمكنني حماية أطفالي من الإصابة بهذه الفيروسات؟

باتباع الإرشادات التي تعلمناها للحد من العدوى:

علم الأطفال كيفية غسل أيديهم لمدة 20 ثانية على الأقل وكيفية استخدام معقم اليدين.

نظف الأسطح التي يتم لمسها كثيراً (مثل مقابض الأبواب والعدادات والهواتف وما إلى ذلك).

إذا كان لديك أطفال مرضى أو أفراد أسرة آخرون في منزلك يعانون من أي أعراض، فحاول إبعادهم عن الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض.

الحد من التعرض للتدخين السلبي

وتذكر: إذا مرض طفلك وكنت قلقا، فاطلب المساعدة. من المحتمل أن يكون مقدم الرعاية الصحية لطفلك على دراية كبيرة بهذه الحالات وسيتأكد من حصول طفلك على الرعاية التي يحتاجها.

زمن الأوبئة – الوباء الثلاثي


المصادر: النظام الصحي الأطلسي + PubMed Central – قاعدة بيانات تحظى باحترام كبير من المعاهد الوطنية للصحة

اضغط هنا لمتابعة قناة الفلك والجفر مع ثامر

اقرأ/ي أيضًا | 13 علاجات طبيعية لأوجاع حصى المرارة

مشاركة